صحة وتغذية

مستشفى الجامعة بالشارقة يجري جراحة دقيقة ونادرة بالأورطي أنقذت حياة ثمانيني

الشارقة-الوحدة:
نجح أطباء مستشفى الجامعة بالشارقة في انقاذ حياة مريض في الثمانين من عمره من خلال إجراء جراحة دقيقة ونادرة بالشريان.
حيث قال الدكتور ساهر عرعور، استشاري جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الجامعة بالشارقة، إن:” قسم الطوارىء في مستشفى الجامعة بالشارقة استقبل مريض ثمانيني العمر وكان يعاني من نزيف بولي نتيجة حصوات وعند فحصه تبين أن المريض يعاني من آلام شديدة بمنطقة البطن، كما أن نبض الشريان كان واضحًا، حيث نُقل المريض إلى قسم الأشعة التشخيصية وتم فحصه بالموجات فوق الصوتية وكذلك فحص بالأشعة المقطعية دون استخدام الحقن بالصبغات؛ نظرًا لأن المريض يعاني من الفشل الكلوي الذي يمنع هذا الحقن التشخيصي”، مشيرًا إلى أن الفريق الطبي المعالج للحالة نجح في تحديد أبعاد انتفاخ في جدار الشريان نتيجة ضعف وتكلس في أنسجته، وتراوحت الأبعاد بين 60 إلى 70 ملي متر.
وتعد حالة المريض معقدة نظراً لمعاناتة من عدة مشاكل صحية من فشل كلوي من الدرجة الرابعة، كما أن القلب يعمل بنصف كفائته ويعاني من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وخلل في نسبة الدهون بالدم، وانيميا الحديد، وفتق سري، وأيضًا تضخم حميد بالبروستاتا”.
وأوضح د. ساهر أن ادارة المستشفى تواصلت مع أهل المريض وابلغتهم بحالته الصحية وطرح الحلول المتاحة لعلاجه، ووافقوا على رأي الأطباء بإجراء جراحة عاجلة بالمستشفى لخطورة حالته، وأيضًا تجنب الجراحات المفتوحة لأن حالة المريض العامة كانت حرجة جدًا.
وقد أجرى الفريق جراحة أقل توغلًا بفتحة بسيطة دون قطع كبير أو نزيف شديد في البطن، كما قضى المريض فترة نقاهة قصيرة بعد الجراحة وعاد لبيته في صحة جيدة بعد نجاح الجراحة.
وفي السياق ذاته قال البروفيسور الدكتور حكم ياسين، المدير الطبي لمستشفى الجامعة بالشارقة، واستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة :”لدينا كفاءات طبية تعمل في تخصصات مختلفة وقادرة على توظيف كفاءاتهم في إطار الفريق الواحد مما يزيد من كفاءة التشخيص وفاعلية العلاجات المقدمة كما أنهم قادرون على خوض التحديات بإذن الله لانقاذ حياة المرضى بإجراء جراحات مختلفة وقد تكون معقدة. أتوجه بالشكر إلى فريق الأطباء والجراحين الذين ساهموا في التشخيص الدقيق والسريع وأدعمهم دائمًا بهدف تحقيق خدمة طبية متميزة لإمارة الشارقة خاصة والامارات ومنطقة الخليج عامة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى