تحميل مساعدات في قبرص مع اكتمال بناء الرصيف البحري الأمريكي بغزة

نيقوسيا (وكالات) –

تشهد قبرص تحميل سفينة مساعدات لغزة يوم الأربعاء في إطار ما قد تكون أول شحنة تدخل إلى القطاع المحاصر عبر رصيف أمريكي بُني لتسريع وصول الإمدادات.

ونُقلت الحاويات إلى السفينة ساجامور التي ترفع العلم الأمريكي ورست في ميناء لارنكا يوم الأربعاء. وحَمَلت بعض الحاويات ما يُشير إلى أنها مساعدات من الإمارات.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس لتيمبيوتيس إن إنشاء رصيف أمريكي مخصص للتعامل مع شحنات المساعدات إلى غزة اكتمل.

وأضاف “نستكمل تحميل المساعدات على سفينة أمريكية في لارنكا حاليا وبمجرد إعلان اكتمال الرصيف يمكن إطلاق هذا الجانب من العملية (الشحنة)”.

ولم يتضح موعد مغادرة السفينة.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عقب هجوم الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى تدمير قطاع غزة الذي تحذر وكالات إغاثة من أنه على شفا المجاعة.

وفتحت قبرص ممرا بحريا في مارس آذار لشحن المساعدات مباشرة إلى غزة بعد أن تعطل إيصالها عبر الطرق البرية جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية وإغلاق الحدود.

واستخدمت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية ومقرها الولايات المتحدة الطريق البحري مرتين قبل مقتل سبعة من موظفيها في غارة جوية إسرائيلية في الأول من أبريل نيسان.

وتفتقر غزة إلى البنية التحتية على سواحلها البحرية. وقامت الولايات المتحدة ببناء رصيف بحري مخصص لتسلم شحنات المساعدات.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المساعدات ستُفرّغ على سفن الدعم اللوجستي العسكرية الأمريكية بمجرد وصولها، وذلك قبل نقلها إلى جسر حيث من المقرر تحميلها على شاحنات قبل تسليمها.

Exit mobile version