إسرائيل تهاجم رفح .. وأمريكا تهدد بحجب أسلحة في حالة تنفيذ اجتياح شامل

واشنطن/القاهرة/رفح-وكالات:
قال سكان إن دبابات وطائرات حربية إسرائيلية قصفت مناطق من رفح يوم الخميس، وذلك بعد تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن بحجب الأسلحة عن إسرائيل إذا اجتاحت قواتها المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة.

ومع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة، قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إن مقاتليهما أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون على دبابات إسرائيلية محتشدة عند المشارف الشرقية لرفح.

وقال سكان ومسعفون في رفح، وهي المدينة الرئيسية الوحيدة في غزة التي لم تجتاحها القوات البرية الإسرائيلية بعد، إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون بنيران دبابة إسرائيلية قرب مسجد في حي البرازيل في شرق المدينة.

وأظهر مقطع مصور من الموقع منارة المسجد وسط الأنقاض وجثتين ملفوفتين في أغطية ورجلا مصابا يجري نقله بعيدا عن الموقع.

وعند الطرف الشرقي للمدينة قال سكان إن طائرة هليكوبتر فتحت النار، فيما حلقت طائرات مسيرة فوق المنازل في عدة مناطق وبعضها على مقربة من أسطح البنايات.

وتقول إسرائيل إن مقاتلي حماس يختبئون في رفح التي لجأ لها مئات الآلاف من الفلسطينيين فرارا من القتال في باقي أنحاء القطاع، وإن من الضروري أن تقضي عليهم حفاظا على أمنها.

وقال نازح يدعى محمد عبد الرحمن إنه يخشى من أن يكون القصف الإسرائيلي علامة على اجتياح المدينة.

وأضاف عبد الرحمن البالغ من العمر 42 عاما لرويترز عبر أحد تطبيقات التراسل “يذكرني ذلك بما حدث قبل اجتياح الدبابات الإسرائيلية لمناطقنا السكنية في مدينة غزة، عادة ما يتيح القصف العنيف للدبابات بالتوجه نحو أماكن تعتزم اجتياحها”.

وذكر مصدران أمنيان مصريان أن محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة أحرزت نوعا من التقدم، إلا أنه لم يجر التوصل إلى اتفاق.

وقال أحد المصدرين إن الساعات القليلة المنصرمة شهدت تعديل وإضافة وحذف نقاط استنادا إلى المشاورات مع كلا الطرفين.

وغادر وفد حماس إلى الدوحة لإجراء مشاورات وحمل إسرائيل مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وفي أشد تصريحاته حدة حتى الآن، قال بايدن في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن يوم الأربعاء “أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح… فلن أزودهم بالأسلحة”. وذكر بايدن أن إسرائيل لم تقدم خطة مقنعة لتأمين المدنيين في رفح.

Exit mobile version