الإمارات و142 دولة تؤيد عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

نيويورك-وكالات:
صوتت دولة الإمارات العربية المتحدة و142 دولة لصالح القرار التاريخي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، والذي يدعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية، ويعزز حقوقها وامتيازاتها في جميع أنحاء الأمم المتحدة.
ونقلت البعثة الدائمة للإمارات إلى الأمم المتحدة، على منصة “إكس” (تويتر سابقا) “يعد القرار نقطة تحول في القضية الفلسطينية، وهو مهم للغاية بالنسبة لمستقبل الشعب الفلسطيني بأكمله”.
كانت دولة الإمارات قد تقدمت بهذا القرار باسم المجموعة العربية، بصفتها رئيسة المجموعة طوال شهر مايو.
وقد صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لصالح قرار يهدف إلى تعزيز وضع الفلسطينيين داخل الأمم المتحدة، بما في ذلك العضوية الكاملة لفلسطين.
وصوتت غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة لصالح القرار الذي يمنح فلسطين حقوقا موسعة بشكل كبير للمشاركة في دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واعترفت الجمعية الأممية بفلسطين كدولة مراقبة في عام 2012 رغم مقاومة الولايات المتحدة. وفلسطين والفاتيكان هما الدولتان الوحيدتان غير العضوين اللتين تتمتعان بصفة مراقب في المنظمة الدولية.
كما دعا القرار الذي صدر اليوم الجمعة، مجلس الأمن الدولي إلى النظر “بشكل إيجابي” في العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.
ولكن الولايات المتحدة أشارت إلى أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد طلب العضوية إذا تم تقديم طلب إلى مجلس الأمن ، الذي له الكلمة الفصل.
وبشكل إجمالي، صوتت 143 دولة لصالح القرار، بينما عارضته تسع دول، وامتنعت 25 دولة عن التصويت، من بينها ألمانيا، التي لا تعترف بفلسطين كدولة مستقلة.
وكانت الولايات المتحدة، أقرب حلفاء إسرائيل، من بين الدول التي رفضت القرار.

وأوصى القرار الذي حصل على تأييد 143 دولة وعارضته 9 دول، وامتنعت 41 دولة عن التصويت “بأن يعيد مجلس الأمن النظر بشكل إيجابي في المسألة، في ضوء هذا القرار وفتوى محكمة العدل الدولية المؤرخة في 28 مايو 1948، وبما يتفق تماما مع المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة”.
ومن شأن قرار الجمعية العامة أن يمنح الفلسطينيين بعض الحقوق الإضافية والميزات اعتبارا من سبتمبر القادم مثل مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية دون أن يكون لهم الحق في التصويت بها.
ومنح القرار، دولة فلسطين الحقوق والامتيازات اللازمة لضمان مشاركتها الكاملة والفعالة في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة أو غيرها من أجهزة الأمم المتحدة، وكذلك في مؤتمرات الأمم المتحدة، على قدم المساواة مع الدول الأعضاء”.
يذكر أن للفلسطينيين حاليا وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب وهو اعتراف فعلي بدولة أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012 .

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور قبل التصويت: “لقد وقفت مئات المرات من قبل على هذه المنصة، ولكنني لم أقف لأشارك في تصويت أكثر أهمية من هذا التصويت الذي سيجري، إنه تصويت تاريخي”.

وأضاف أن الفلسطينيين واجهوا “محاولات لإخراجنا من الجغرافيا وإخراجنا من التاريخ” لكن الفلسطنيين نجوا رغم كل الصعاب. وقال إن “علمنا يرفرف خفاقا عاليا وبكل فخر.”

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إن الجمعية العامة على وشك “الشروع في الدفع قدما لإنشاء دولة إرهابية فلسطينية، سيقودها هتلر عصرنا.”

Exit mobile version