مال وأعمال

562 مليون درهم إيرادات سالك في الربع الأول من 2024

• الإيرادات ارتفعت إلى أعلى مستوى لفترة الربع الأول لتصل إلى 562 مليون درهم، بزيادة قدرها 8.1% عن العام السابق مدعومةً بالاقتصاد الكلي القوي لإمارة دبي وقدرتها على جذب السياح

• سالك تحرز تقدماً كبيراً في تنفيذ استراتيجيتها المؤسسية، حيث أعلنت عن إضافة بوابتي تعرفة جديدتين خلال الربع الأول ليتم تشغيلهما بحلول نهاية نوفمبر 2024.

دبي-الوحدة:
أعلن مجلس إدارة شركة “سالك ش.م.ع” (“سالك” أو “الشركة”)، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، خلال اجتماعه برئاسة معالي مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة، اليوم عن النتائج المالية للشركة للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2024 (“الربع الأول من 2024”).
وواصلت “سالك” تحقيق أداء متميز في الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2024، مسجلة ارتفاعاً في عدد الرحلات المولدة للإيرادات إلى 122.8 مليون رحلة، وسجلت إيرادات إجمالية قياسية للربع الاول بلغت 562 مليون درهم بزيادة قدرها 8.1% على أساس سنوي، وهو أعلى عدد رحلات مولدة للإيرادات في الربع الأول منذ تأسيس الشركة، كما ارتفعت إيرادات رسوم استخدام نظام التعرفة المرورية، والتي تمثل 87.4% من إجمالي الإيرادات، بنسبة 8.1% على أساس سنوي لتصل إلى 491 مليون درهم. وتأتي هذه النتائج بفضل استمرار النمو القوي في قطاع السياحة وزيادة نسبة المقيمين، حيث تظل دبي وجهة جذابة للزوار والمقيمين الجدد.
وقال معالي مطر الطاير، رئيس مجلس إدارة “سالك”: ” شهدت “سالك” أداءً مميزاً فـي الربع الأول من عام 2024 لتواصل بذلك الزخم القوي الذي حققه أداءها القياسي فـي عام 2023، مؤكداً أن النتائج المحققة فـي هذا الربع تعد دليلاً على نجاح رؤيتنا الاستراتيجية والتزامنا بتقديم قيمة طويلة الأجل لمساهمينا، فضلاً عن البيئة الاقتصادية الإيجابية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يشكل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى جانب تدفق السياحة القوي ثمرة مبادرات حكومة دبي فـي توسيع الاقتصاد والتنمية السكانية والحفاظ على مكانة الإمارة كوجهة جاذبة للمستثمرين والسياح .
من جانبه، قال إبراهيم سلطان الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة سالك: “يسعدنا أن نستهل العام بهذا الأداء القوي الذي تجلـى فـي ارتفاع عدد الرحلات المولدة للإيرادات بأكثر من 8% على أساس سنوي، مما يدعم طموحنا بأن نصبح شركة رائدة عالمياً في توفير حلول التنقل. وفي حين نواصل الازدهار فـي نشاطنا الأساسي فـي تحصيل رسوم التعرفة، نعمل في الوقت ذاته على تنويع أنشطتنا من خلال تنويع مصادر إيراداتنا.
وأضاف: شهد الربع الأول تقدماًّ استراتيجياًّ بعد الإعلان عن توسيع شبكة بوابات التعرفة المرورية بإضافة بوابتي تعرفة جديدتين فـي دبـــي سيتم تشغيلهما بنهاية نوفمبر القادم بالإضافة إلـى إعلاننا فـي نهاية عام 2023 عن شراكتنا مع إعمار لتوفير حلول تكنولوجية لمواقف السيارات بدون حواجز ويشكل كلا الإعلانين علامةً فارقة فـي مسيرة تطور أعمالنا، مما يساهم بترسيخ مكانة سالك في المستقبل”.
أبرز الجوانب المتعلقة بحركة التنقل
“سالك” تسجل نمواً في الرحلات المولدة للإيرادات بلغ 8.1% على أساس سنوي ليصل إلى 122.8 مليون رحلة
شهد إجمالي عدد الرحلات، بما في ذلك الرحلات الخاضعة للخصم، التي أٌجريت عبر بوابات سالك الثماني نمواً بنسبة 6.2% في الربع الأول على أساس سنوي، مدفوعةً بحركة الأنشطة التجارية والسياحية المتواصلة في دبي. ونتيجةً لذلك، ارتفع عدد الرحلات المولدة للإيرادات إلى 122.8 مليون رحلة بزيادة قدرها 8.1% على أساس سنوي، وهو أعلى رقم مسجل لعدد الرحلات المولدة للإيرادات لفترة الربع الأول منذ تأسيس الشركة، ويتماشى ذلك مع الأداء القياسي الذي حققته الشركة في الربع الرابع من عام 2023.
خلال الربع الأول من عام 2024، سجلت بوابة جسر آل مكتوم زيادة في عدد الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 49.0% على أساس سنوي (باستثناء رحلات سيارات الأجرة المدفوعة) بسبب الإغلاق المؤقت للجسر العائم وتحويل جزء من حركة المرور إلى جسر آل مكتوم. وبالمثل شهد جسر القرهود زيادة في عدد الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 9.1% على أساس سنوي (باستثناء رحلات سيارات الأجرة المدفوعة). وباستثناء جسري آل مكتوم والقرهود، ارتفع عدد الرحلات المولدة للإيرادات في الربع الأول بنسبة 5.3% على أساس سنوي. وبقي النمو قوياً في العديد من بوابات التعرفة المرورية خلال الربع الأول، حيث شهدت بوابة جبل علي نمواً مزدوج الأرقام (أكثر من 12%) بينما شهدت البوابات الأخرى نمواً في نطاق الأرقام الفردية العالية بما فيها نفق المطار والممزر شمال (أكثر من 8%).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى