أخبار عربية ودولية

الرئيس اللبناني يؤكد مواصلة اتصالاته لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون امس الأربعاء مواصلة اتصالاته لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيسا جديدا للحكومة، في ظل استمرار الاحتجاجات الشعبية.

جاء ذلك خلال استقبال عون امس مدير دائرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية السفير كريستوف فارنو في قصر بعبدا الرئاسي بحضور السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وأعرب عون عن أمله في أن يتحقق ذلك في وقت قريب، مكررا خياره بأن تكون الحكومة الجديدة مؤلفة من سياسيين وتكنوقراط لتأمين التغطية السياسية اللازمة كي تتمكن من نيل ثقة الكتل النيابية إضافة إلى ثقة الشعب”.

وأبلغ الرئيس عون فارنو أن “الحكومة العتيدة ستلتزم تنفيذ الورقة الإصلاحية التي أقرتها الحكومة السابقة إضافة إلى عدد من القوانين التي يفترض أن يقرها مجلس النواب في سياق مكافحة الفساد وملاحقة سارقي المال العام بعد رفع الحصانة عنهم”.

وأعلن عون أن “التحركات الشعبية القائمة حالياً رفعت شعارات اصلاحية هي نفسها التي التزم رئيس الجمهورية بتحقيقها ، ولكن الحوار مع معنيين في هذا الحراك الشعبي ما يزال متعذرا على الرغم من الدعوات المتكررة التي وجهها رئيس الجمهورية إليهم”.

وشدد عون على أن “الأوضاع الاقتصادية تزداد ترديا نتيجة ما تمر به البلاد حاليا من تظاهرات واضرابات، فضلا عن التداعيات السلبية التي تركها نزوح أكثر من مليون ونصف مليون سوري إلى لبنان”.

واعتبر أن بدء التنقيب عن النفط والغاز خلال الشهرين المقبلين سوف يساعد على تحسن الوضع الاقتصادي تدريجياً.

وشكر عون الموفد الفرنسي” على الاهتمام الذي يبديه الرئيس إيمانويل ماكرون بالوضع في لبنان الذي كان دائماً صديقاً لفرنسا وموئلا للفرانكوفونية وللقيم التي يؤمن بها البلدان”.

من جهته نقل السفير فارنو إلى الرئيس عون” تحيات الرئيس الفرنسي ماكرون ووزير الخارجية جان ايف لودريان”، مبديا اهتمام بلاده بالوضع في لبنان وحرصها على سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه ووحدة شعبه، كما أشار إلى استعداد بلاده لمساعدة لبنان للخروج من محنته الراهنة .

من جهة أخرى التقى مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو قلا ظهر امس وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري ناشد امس كافة المواطنين في كل المناطق المحافظة على حراكهم السلمي.

وشدد الحريري على وجوب اتخاذ كافة الإجراءات التي تحمي المواطنين وتؤمن مقتضيات السلامة للمتظاهرين، منبهاً إلى مسؤولية الجميع، سلطة وقيادات ومؤسسات عسكرية وأمنية وتحركات شعبية، في حماية البلاد والتضامن في مواجهة التحديات”.

وأجرى الحريري اتصالين بقائد الجيش العماد جوزيف عون وقائد قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، بعد متابعته مجريات الأحداث ليل  الثلاثاء، وطلب اتخاذ كافة الإجراءات لحماية المواطنين وتأمين سلامة المتظاهرين ، بحسب بيان صادر عن مكتب الحريري الاعلامي امس .

ووفق البيان ، “تابع الحريري طوال الليلة قبل الماضية وحتى الساعات الأولى من الفجر، مجريات الأحداث والتحركات الشعبية في العاصمة والضواحي وسائر المناطق اللبنانية، وأجرى لهذه الغاية اتصالين مع قائد الجيش العماد جوزيف عون وقائد قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان”.

بيروت-( د ب أ ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى