صحة وتغذية

شراكة بين معهد الابتكار التكنولوجي و”مدينة برجيل” لتطوير العلاج المناعي لمرضى السرطان

وقع معهد الابتكار التكنولوجي – المركز العالمي للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي – شراكة مع مدينة برجيل الطبية، التابعة لمجموعة برجيل القابضة، لتطوير حلول العلاج المناعي الجديدة لمعالجة مرضى السرطان.

ويركز هذا التعاون على هندسة العلاجات القائمة على الخلايا التائية، بما في ذلك علاج الخلايا بأسلوب “CAR-T” وعلاج الخلايا اللمفاوية المتسللة في الأورام “TIL”، حيث تساعد هذه العلاجات الحديثة على تعزيز نظام المناعة في الجسم لمكافحة الخلايا السرطانية.

وقع الشراكة الدكتور توماس لاوني ، كبير الباحثين في مركز بحوث التكنولوجيا الحيوية التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، والدكتور خالد مسلم، رئيس قسم الأبحاث لمجموعة برجيل القابضة.

ومن المقرر أن تمتد الشراكة لعامين مع إمكانية تمديدها لفترة إضافية.

وبموجب الشراكة الجديدة ستستفيد برجيل من التقنيات المتطورة لدى معهد الابتكار التكنولوجي، مثل إطار العمل الحسابي المتطور، لتحديد المستضدات لدى المرضى وتطوير العلاجات المخصصة.

وفي المرحلة الأولى من المشروع، سيطور معهد الابتكار التكنولوجي منصة متقدمة لتحديد المستضدات المعنية بخلال السرطان بناءً على بيانات النسخ النصية أحادية الخلية، وستسهل هذه المنصة تصميم خلايا “CAR-T” القادرة على استهداف المستضدات الخاصة بمرض السرطان بفعالية.. بينما تتضمن المرحلة الثانية خضوع المنصة لاختبارات واسعة من خلال التجارب المخبرية والحيوية.

وفي ضوء تحول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إحدى الدول الرائدة في مجال الرعاية الصحية ومكافحة مرض السرطان من خلال العديد من المبادرات الاستراتيجية، تعد شراكة معهد الابتكار التكنولوجي ومدينة برجيل الطبية مؤشراً واضحاً على التزام الإمارات بالتطور التعاوني في مجال علم الأورام وتعزيز الحلول المبتكرة التي من شأنها رفع مستوى قطاع الرعاية الصحية إلى آفاق جديدة.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى