مال وأعمال

نمو صافي أرباح مجموعة “أغذية” بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024

نمو كبير في الأرباح يشمل كافة مجالات أعمال الشركة

– نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ليصل إلى 1.45 مليار درهم

أبوظبي-الوحدة:
أعلنت مجموعة أغذية ش.م.ع (“أغذية” أو “المجموعة”)، إحدى شركات الأغذية والمشروبات الإقليمية الرائدة في المنطقة، عن النتائج لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2024. وحققت مجموعة “أغذية” أداءً قوياً خلال الربع الأول من عام 2024، وهي في طريقها لتحقيق أهدافها لعام 2024 بأكمله. أدى النمو المربح للمجموعة عبر قطاعات الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، جنباً إلى جنب مع الاستفادة من الكفاءات على مستوى المجموعة، إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي أرباح المجموعة بشكل أسرع من نمو الإيرادات.

المؤشرات المالية

 ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 22.6% على أساس سنوي إلى 1.45 مليار درهم (نمو بنسبة 17.5% من الأحجام و5.1% من التسعير)، مع أداء قوي في جميع القطاعات، بالرغم من تحديات ظروف الاقتصاد الكلي العالمي. ارتفعت إيرادات المجموعة المعدلة لتأثير انخفاض قيمة العملة في مصر (-42.5 مليون درهم إماراتي) بنسبة 26.2% على أساس سنوي. تأثرت إيرادات الربع الأول من عام 2024 بشكل إيجابي بمبيعات تجارية سلعية لمرة واحدة بقيمة 120 مليون درهم إماراتي في قطاع الأعمال الزراعية. وباستثناء هذا المبلغ لمرة واحدة، ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.4% على أساس سنوي.

– الوجبات الخفيفة: ارتفعت الإيرادات بنسبة 17.7% على أساس سنوي بفضل النمو الثابت عبر محفظة الوجبات الخفيفة للمجموعة. وكان هذا الارتفاع مدفوعًا بالأداء القوي لفئة القهوة، حيث استمرت “أبو عوف” في اكتساب حصة قيمة في السوق المحلية للقهوة ذات العلامات التجارية الفاخرة في مصر، وذلك بالإضافة إلى التوسع العضوي المستمر لسلسلة البيع بالتجزئة حيث افتتح “أبو عوف” 27 متجراً جديداً خلال الربع. بالإضافة إلى ذلك، واصلت فئة التمور لدينا تقديم ابتكارات مميزة عبر نطاقات القيمة المتوسطة والعالية إلى جانب التوسع في أصناف التمور ونمو القيمة الملحوظ عبر قنوات البيع بالتجزئة في دولة الإمارات وعلى المستوى الدولي (مثل الهند وجنوب أفريقيا وبنغلاديش).

– المياه والأغذية: ارتفعت الإيرادات بنسبة 3.5% على أساس سنوي، مع احتفاظ مياه العين المعبأة بمكانتها الرائدة في السوق، مما يعكس نمو إيرادات المياه في دولة الإمارات بنسبة 5.9% على أساس سنوي مدعومة بالتميز والابتكار، بما في ذلك النمو الكبير في مبيعات المياه المعبأة في زجاجات. بالإضافة إلى ذلك، أدت التحسينات المستمرة في جودة خدمة العملاء ضمن أعمال توصيل المنازل والمكاتب (HOD) إلى نمو قوي بنسبة 8.6٪ خلال هذا الربع. كما ارتفعت إيرادات الأعمال الدولية بنسبة 8.3% على أساس سنوي، مع أداء ملحوظ في الكويت وسلطنة عمان.

– البروتين والأغذية المجمدة: نمت الإيرادات بنسبة 15.9% على أساس سنوي، والتي تعد المرة الأولى التي يحقق فيها القطاع نمواً إيجابياً في الإيرادات بالعملة المبلغ عنها منذ الربع الثالث من عام 2022، مما يظهر مرونة مستمرة وسط البيئة الكلية والاستهلاكية المليئة بالتحديات، والتي تضمنت جولة أخرى من تخفيض قيمة الجنيه المصري. وباستثناء تأثير انخفاض قيمة العملة، ارتفعت الإيرادات بنسبة 24.5% على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2024.

– الأعمال الزراعية: ارتفعت الإيرادات بنسبة 50.6% على أساس سنوي، مدفوعة بشكل أساسي بنمو كبير في الأحجام عبر قطاع الدقيق والأعلاف وعمليات بيع تجارية سلعية لمرة واحدة (+10.5%% باستثناء المبيعات غير المتكررة). وكان هذا مدفوعاً بالمحافظة على مستوى الجودة وأداء المنتج والتنفيذ الممتاز في السوق في أعمال الدقيق التابعة لمجموعة “أغذية”، في حين عكس الأداء القوي في الأعلاف نمواً جيداً في السوق المفتوحة، والمشاركة في برنامج الأعلاف المركبة التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية والمشاريع الجديدة ذات الصلة وتطوير المنتج.

 كان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء متقدماً على الإيرادات، حيث ارتفع بنسبة 23.4% على أساس سنوي إلى 232.6 مليون درهم إماراتي (+28.8% باستثناء تحديات العملة)، مما يعكس النمو القوي في ربحية قطاعات الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، إلى جانب التركيز المستمر على حماية الأرباح في مصر وتوليد الكفاءة على مستوى المجموعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى