ركوب الدراجة يخفف آلام الركبة والتهاب المفاصل

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية بايلور الأميركية للطب عن فوائد ركوب الدراجات المفاجئة في تقليل آلام الركبة والتهاب المفاصل. يشجع أطباء الروماتيزم عادةً على ممارسة النشاط البدني المنتظم للوقاية من التهاب المفاصل العظمي، والذي يتضمن تآكل الغضاريف في مفاصل الجسم.
أجرى الفريق البحثي، بقيادة الدكتورة غريس لو، دراسة مقطعية بأثر رجعي باستخدام المشاركين في مبادرة هشاشة العظام، وهي دراسة تجري بالتعاون مع العديد من المراكز الطبية لرصد التهاب مفاصل الركبة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 79 عامًا.
في الدراسة المنشورة في دورية “الطب والعلوم الرياضية”، تم تقديم استبيان للمشاركين حول مدى ممارسة النشاط البدني الترفيهي خلال فترات مختلفة من العمر، بما في ذلك ركوب الدراجات، وذلك خلال فترات عمرية مختلفة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين ركبوا الدراجات بانتظام طوال حياتهم أبلغوا عن آلام أقل في الركبة، وكذلك الحال بالنسبة لشكلين آخرين مختلفين من التهاب المفاصل، مقارنة بأولئك الذين لم يركبوا الدراجة على الإطلاق.
وأضافت الدكتورة لو أن الأشخاص الذين ركبوا الدراجة وفعلوا ذلك عبر فترات عمرية مختلفة طوال حياتهم أبلغوا عن عدد أقل من الحالات المرضية الثلاث.
وأخيرًا، خلصت الدراسة إلى أن ركوب الدراجات يمكن أن يكون بمثابة وسيلة لمنع آلام الركبة والتهاب المفاصل، ويزيد احتمالية الاستمتاع بصحة جيدة للركبة في المستقبل.

Exit mobile version