مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني إن أكثر من 800 ألف مواطن فلسطيني أجبروا على الفرار من رفح في أقصى جنوب قطاع غزة هذا الشهر أي “ نصف سكان رفح تقريبا ” باتوا يتواجدون على الطريق.

وحذرفي تصريحات له من أنه لا توجد في غزة أي مناطق آمنة و لا يوجد مكان آمن ولا أحد في أمان “ والوضع يزداد سوءًا مرة أخرى بسبب نقص المساعدات والإمدادات الإنسانية الأساسية ”.

وأضاف: منذ السابع من أكتوبر الماضي “أُجبر الفلسطينيون على الفرار عدة مرات بحثًا عن الأمان الذي لم يجدوه أبدًا بما في ذلك ملاجئ الأونروا”.

وتابع: “عندما ينزح الناس، يكونوا مكشوفين، دون ممر آمن أو حماية. وفي كل مرة، يضطرون إلى ترك ممتلكاتهم القليلة وراءهم .. ولا تتمتع المناطق التي يفر إليها الناس الآن بإمدادات المياه الصالحة للشرب أو مرافق الصرف الصحي”.

وأوضح لازريني: “لم يعد لدى المجتمع الإنساني أي إمدادات أخرى ليقدمها، بما في ذلك المواد الغذائية والمواد الأساسية الأخرى. ولا تزال المعابر الرئيسية المؤدية إلى غزة مغلقة أو غير آمنة للوصول إليها لأنها تقع بالقرب من مناطق القتال أو داخلها. ويكاد يكون توزيع المساعدات مستحيلاً دون واردات الوقود المنتظمة، وعدم استقرار الاتصالات الثابتة والخلوية والعملية العسكرية المستمرة”.

وطالب بإعادة فتح المعابر وأن يكون الوصول إليها آمناً معتبرا أنه دون إعادة فتح هذه الطرق، سيستمر الحرمان من المساعدة وتستمر الظروف الإنسانية الكارثية”. وجدد لازريني الدعوة إلى “مرور المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق إلى كافة المدنيين المحتاجين إليها، أينما كانوا”. و أكد أن “فرق الإغاثة الإنسانية تحتاج إلى حركة آمنة وحرية للوصول إلى المحتاجين للمساعدة والحماية أينما كانوا. . وقال لازريني: “قبل كل شيء، حان الوقت للاتفاق على وقف إطلاق النار. إن أي تصعيد إضافي في القتال لن يؤدي إلا إلى إلحاق المزيد من الدمار في صفوف المدنيين ويجعل من المستحيل التوصل في نهاية المطاف إلى السلام والاستقرار اللذين يحتاجهما ويستحقهما الإسرائيليون والفلسطينيون بشدة”.

المصدر وكالة أنباء الإمارات
Exit mobile version