عمال الإنقاذ يواصلون البحث عن مروحية الرئيس الإيراني سيراً على الأقدام وسط مناطق جبلية

طهران-وكالات:
واصل عمال الإنقاذ اليوم الأحد البحث سيرا على الأقدام عن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد فقدانها في منطقى ذات تضاريس جبلية فى إيران .

وأعاق الظلام والأمطار عملية البحث، وفقا لما ذكره مراسل للتلفزيون الحكومي مساء الأحد. وأضاف أنه لا يمكن الوصول إلى الطريق الموحل البعيد من خلال الطرق البرية، مما يجبر فرق الإنقاذ على المضي قدما سيرا على الأقدام.

وفي الوقت نفسه، تتزايد المخاوف بشأن الأشخاص التسعة الذين كانوا على متن الطائرة المروحية، بمن فيهم رئيسي وأمير عبد اللهيان. وبعد ساعات من تحطم الطائرة، لم ترد حتى الآن معلومات عن مصيرهم، بحسب التقرير.

وسقطت المروحية اليوم الأحد في شمال غرب البلاد بعد اجتماع بين رئيسي ورئيس دولة أذربيجان المجاورة إلهام علييف فى محافظة أذربيجان الإيرانية الواقعة غربى إيران .

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الإيرانية، يقع موقع التحطم المشتبه به بالقرب من جولفا، على بعد أكثر من 600 كيلومتر من العاصمة طهران، بالقرب من الحدود مع أذربيجان. وكان 40 فريق إنقاذ يبحثون عن الموقع الدقيق للحادث.

وأوقف التلفزيون الحكومي الإيراني جميع برامجه المعتادة وبدأ بث أدعية من أجل سلامة رئيسي وخصص في زاوية من شاشته تغطية حية لفرق الإنقاذ وهي تبحث في المنطقة الجبلية سيرا على الأقدام وسط ضباب كثيف.
في الوقت نفسه وفي تطور مهم عقد المرشد الإيراني آية الله خامنئي اجتماعا طارئا لمجلس الأمن في إيران في أعقاب ورود تقارير عن حادث مروحية رئيسي.
جدير بالذكر أن رئيسي (63 عاما) كان قد أنتخب رئيسا لإيران في العام 2021.

وقد وجه رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني يوم الأحد، وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي بالمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمالي إيران.
وقال باسم العوادي الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية في بيان صحفي أن “رئيس الحكومة محمد شياع السوداني وجه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وباقي الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمالي إيران” .
كان وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي قد صرح يوم الأحد أنه تم إرسال فرق إنقاذ بعد الحادث الذي تعرضت له المروحية التي كانت تقل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية غرب البلاد يوم الأحد في ظروف طقس سيئة .

وعبر الرئيس الأذربيجاني الهام علييف يوم الأحد عن قلقه البالغ إزاء الأنباء الواردة عن تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أثناء هبوطها، وذلك بعد أن ودعه في وقت سابق من يوم الأحد.
وقال علييف “اليوم، بعد توديع ودي لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، شعرنا بقلق بالغ بسبب الأنباء الواردة عن هبوط طائرة الهليكوبتر التي تقل الوفد الكبير اضطراريا في إيران”.
وتابع “دعواتنا الآن للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة مجاورة وصديقة وشقيقة، مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الأحد إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بتحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وقالت وزارة الخارجية التركية إنها تتابع بحزن تطورات حادث سقوط طائرة هليكوبتر إيرانية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الأحد معبرة عن أملها في سلامته.
وأضافت الوزارة أنه جرى اتخاذ إجراءات لتقديم جميع أنواع الدعم لمهام البحث والإنقاذ.
وذكر بيان للوزارة “نأمل أن يكون المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، آمنين وبصحة جيدة”.

Exit mobile version