أخبار عربية ودولية

إضراب عام في النجف تأييداً لمطالب المتظاهرين

إطلاق سراح 1648 متظاهراً عراقياً

أفاد مراسل صحفى في العراق، امس  الخميس، بإطلاق سراح 1648 متظاهرا ممن لم تثبت عليهم تهمة تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

يأتي ذلك، بعدما أفاد ، بمقتل شخص واحد وإصابة نحو 80 آخرين، ما بين حالة اختناق وجروح، خلال تجدد الصدامات امس بين القوات الأمنية والمتظاهرين في بغداد، فضلا عن احتراق عربة «توك توك»، إضافة إلى أنباء عن اعتقال عدد من الشبان عند بداية نفق التحرير من جهة ساحة الخلاني.

وكان رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، أكد الأربعاء لسفراء الاتحاد الأوروبي في بغداد، أنه أصدر أوامر مشددة بعدم استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين.

ويشهد العراق منذ 25 أكتوبر الماضي موجة احتجاجات واسعة ضد السياسات الحكومية، تخللتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص، وسقوط آلاف الجرحى غالبيتهم العظمى من الشباب.

شهدت مدينة النجف العراقية امس الخميس إضرابا عاما تأييدا لمطالب المتظاهرين لإصلاح العملية السياسية في البلاد.

وقال شهود عيان  إن المحال التجارية في الأسواق الكبرى أغلقت أبوابها وانضم أصحابها إلى آلاف من الموظفين وطلبة المدارس والمعاهد والجامعات إلى المظاهرات الشعبية الاحتجاجية المتواصلة في ساحة الصدرين منذ 21 يوما للمطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل الدستور العراقي.

وأوضح الشهود أن المتظاهرين أكدوا على سلمية هذا الإضراب الذي يستمر لمدة يوم واحد وعدم المساس بالأبنية الحكومية وهم يهتفون بشعارات تطالب بتحقيق مطالبهم المشروعة حاملين أعلام العراق تحت حراسة أمنية مشددة.

وينتظر أن تشهد بغداد وعدد من المحافظات الأخرى إضرابا عاما في جميع المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس يوم الأحد المقبل تأييدا لمطالب المتظاهرين في مشهد غير مسبوق بالعراق .

وأكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت،  الأربعاء، أن القتل والاختطاف والتهديد والضرب مستمر ضد المتظاهرين.

وقالت بلاسخارت في كلمتها أمام مجلس النواب العراقي: «بينما نحيي ذكرى من فقدانهم، لا تزال قيمهم ومطالبهم كما هي، وخلال الأسابيع الستة الماضية، تظاهر مئات الآلاف من العراقيين حاملين مطالب حقيقية ومشروعة وواضحة».

وأضافت: «أعتقد أننا نتفق جميعا أن الكثير والكثير من العراقيين يطالبون بمستقبل أكثر إشراقا، وأن تحقق البلاد كامل إمكاناتها من أجل مصلحة كافة المواطنين العراقيين».

النجف-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى