أخبار عربية ودولية

دول التعاون الخليجى تعلن تضامنها مع طهران عقب وفاة الرئيس الإيراني

الرياض ( د ب أ ) –

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الست، يوم الإثنين، تضامنها مع طهران في الظروف العصيبة عقب وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه بعد تحطم مروحية تقلهم .
وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي ، في بيان ،” عن أحر التعازي وصادق المواساة إلى حكومة إيران وشعبها في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ، والوفد المرافق إثر الحادث المؤسف لتحطم طائرتهم”.
وأكد البديوي “على تضامن مجلس التعاون مع حكومة وشعب إيران في هذه الظروف العصيبة، ومجدداً لعائلات الضحايا خالص العزاء وعميق المواساة في هذا المصاب الجلل”.
وقدم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان التعازي في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم.
وذكرت وكالة “واس” أن الملك وولي العهد قدما التعزية إلى رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة محمد مخبر، في وفاة الرئيس رئيسي، ومرافقيه.
وأقلت المروحية بالإضافة إلى الرئيس رئيسي، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وممثل الولي الفقيه في محافظة آذربايجان الشرقية السید محمد علي آل‌ هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتی إلى جانب مرافقين وطاقم المروحية.
وأعلنت الرئاسة الإيرانية صباح امس عن مقتل رئيسي وعبداللهيان والمسؤولين الآخرين خلال عودتهم من منطقة “خدا آفرين” على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.
وقدم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تعازيه إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في شمال غرب إيران.
وأعرب الملك في برقية التعزية عن “خالص التعازي وعميق المواساة للمرشد الأعلى الإيراني ولشعب الجمهورية الإيرانية الشقيق في هذا الحادث الأليم”، داعيا الله أن “يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء”.
وقدم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني تعازيه بمصرع بمصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد الذي كان يرافقه والذين قتلوا في حادث تحطم مروحيتهم في شمال غرب إيران.
وكتب المللك عبدالله في منشور عبر منصة “أكس”: “أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعبا بوفاة الأخ الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الأخ حسين أمير عبداللهيان والمرافقين لهما، رحمهم الله جميعا. نتضامن مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف.
وقدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الاثنين التعازي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم مروحيتهم بعد تعرضها لحادث “هبوط صعب” في محافظة أذربيجان الشرقية.
وكتب أمير قطر في منشور عبر منصة “إكس”: “صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومةً وشعباً في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم، سائلين الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى