أخبار عربية ودولية

السعودية تندد بمواصلة إسرائيل انتهاكها للقانون الدولي في غزة

ثلث ضحايا التصعيد الإسرائيلي على القطاع من الأطفال والنساء

نددت السعودية بالأحداث الدائرة في قطاع غزة، وشددت على أن إسرائيل “تواصل انتهاكها للقانون الدولي والأعراف الدولية والمبادئ الإنسانية من خلال الغارات الجوية التي تشنها على المناطق السكنية” في القطاع.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي القول، في اجتماع امس الخميس، :”أود الإشارة للأحداث التي وقعت وتقع حاليا في غزة والتي بدأت باغتيال خارج نطاق القانون وخارج نطاق الولاية القضائية، اغتيال سياسي قامت به إسرائيل مواصلة بذلك انتهاكها للقانون الدولي وللأعراف الدولية والمبادئ الإنسانية، ونتج عن هذا الاغتيال أو تبعه غارات إسرائيلية جوية على المناطق السكنية في غزة أدت إلى استشهاد وجرح عشرات المصابين”.

وأضاف أن “هذه الجرائم التي ترتكب من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين وضد الشعب الفلسطيني توضح حجم هذه الانتهاكات الإسرائيلية وتوضح ممارسات إسرائيل التي لا تلقي بالا لأي عنصر من عناصر القانون الدولي أو المبادئ العامة في العلاقات الدولية”.

وأوضح أن “الدول العربية تؤكد أن القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة، هي أحد الثوابت الرئيسية، والمبادئ الراسخة للأمة العربية”.

ودعا المعلمي المجتمع الدولي، وبصفة خاصة مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته في التصدي الحازم للسياسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي، والتحرك الفوري لإطلاق جهد حقيقي وفاعل لحل الصراع على أساس مرجعيات عملية السلام، وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

أعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية اليوم الخميس أن ثلث إجمالي عدد القتلى وغالبية المصابين في جولة التوتر الأخيرة مع إسرائيل هم من الأطفال والنساء.

وذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة ، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية امس  ، أن إجمالي حصيلة القتلى في جولة التوتر التي بدأت فجر أول امس الثلاثاء حتى صباح امس بلغت 34 قتيلا بينهم ثمانية أطفال وثلاث سيدات، فيما بلغت حصيلة المصابين 111 جريحاً بينهم 46 طفلاً و20 سيدة.

وأوضحت الكيلة أن نسبة الأطفال والسيدات الشهداء بلغت 35ر32 بالمئة من مجموع الشهداء، فيما بلغت نسبة الأطفال والسيدات المصابين 4ر59 بالمئة من مجمل عدد الإصابات. واعتبرت أن “هذه الحصيلة المُفزعة تشير إلى أن ارتقاء هؤلاء الشهداء لم يكن خطأ وإنما هو بفعل إصرار وتعمد مسبقين لدى جيش الاحتلال”.

الرياض-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى