أخبار عربية ودولية

بايدن :طلب الجنائية الدولية إصدار أمر اعتقال بحق نتنياهو “شائن”

واشنطن-(د ب أ):
وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أمر اعتقال بحق رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين بأنه ” شائن”.

وقال بايدن “طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق زعماء إسرائيل هو أمر شائن.ولكي أكون واضحا: أيا كان ما قد أشار إليه هذا المدعي ضمنا ، ليس هناك أي وجه للمساواة – مطلقا – بين إسرائيل وحماس”.

كما وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مساواة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل بحماس بأنه “أمر مخز”.

وقال بلينكن “إننا نرفض مساواة المدعي إسرائيل بحماس .إنه أمر مخز. حماس منظمة إرهابية وحشية نفذت أسوأ مذبحة بحق اليهود منذ المحرقة اليهودية(الهولوكست) ولا تزال تحتجز عشرات الأشخاص الأبرياء كرهائن ، ومن بينهم أمريكيون”.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة كانت أوضحت قبل الحرب الراهنة أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها أي اختصاص قضائي في هذا الأمر.وأشار إلى أن إسرائيل تعاونت مع المدعي العام رغم أنها ليست عضوا بالمحكمة.

واختتم وزير الخارجية الأمريكي تصريحاته قائلا “هذا القرار لا يساعد أساسا في أي شئ ، وقد يعرض للخطر الجهود الجارية للتوصل إلى اتفاق سلام من شأنه إعادة الرهائن وإنفاذ المساعدات الانسانية إلى غزة ، وهي الأهداف التي تواصل الولايات المتحدة السعي إليها دون كلل”.

كان المدعي العام للمحكمةالجنائية الدولية قد صرح بأنه يسعى للمطالبة بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار قادة حماس لاتهامهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى