أخبار الوطن

“مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ” يستضيف جلسة علمية بمشاركة عالم الأحياء البحرية البروفيسور جون بيرت

• أتيحت الفرصة للمهتمين بالعلوم والأحياء البحرية لمعرفة المزيد حول الكتاب الجديد للبروفيسور بيرت "التاريخ الطبيعي لدولة الإمارات" الذي يقدم نظرة شاملة حول الظروف البيئية المميزة لدولة الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي-الوحدة:
استضاف مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ، أكبر مركز متخصص بأبحاث وعمليات إنقاذ وإعادة تأهيل وإطلاق الحياة البحرية إلى بيئتها الطبيعية في المنطقة، جلسة علمية جديدة بمشاركة البروفيسور جون بيرت، الأستاذ المشارك في علم الأحياء ورئيس برنامج الدراسات البيئية في جامعة نيويورك أبوظبي، ومؤلف كتاب “التاريخ الطبيعي لدولة الإمارات”. ومحرر الكتاب المرجعي “التاريخ الطبيعي لدولة الإمارات”، الذي تم نشره بشكل مفتوح بواسطة سبرنجر لينك هذا العام.

وبدأت الجلسة بمقدمة موجزة لرئيسة جمعية الإمارات للتاريخ الطبيعي في أبوظبي “كلوديا ستيوبر” في الساعة 6:30 مساءً ليتابع الجلسة بعد ذلك البروفيسور بيرت للتعمق أكثر في كتابه الجديد الذي يقدم نظرة شاملة عن الظروف البيئية الاستثنائية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ودراسة النظم البيئية الرئيسية، والأحياء البرية والبحرية التي تعيش في أنحاء الدولة. واختُتمت الأمسية بفقرة مفتوحة للأسئلة والأجوبة، ليقوم بعدها البروفيسور بيرت بتوقيع كتابه الجديد.

وقالت الدكتورة إليز ماركيز، مديرة مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ: “يسعدنا استضافة البروفيسور جون بيرت والاستفادة من خبرته القيمة خلال هذه الجلسة العلمية الشهرية، بما يتماشى مع جهودنا لزيادة التوعية وتوفير العلم عن الحياة البحرية والحفاظ على بيئتها لجميع الناس من كل الأعمار”.

ويضم مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ مختبراً متطوراً لمنظومات الأحياء البحرية، مجهز بتقنيات متقدمة تتيح ضبط الظروف البيئية والتحكم فيها لفهم العوامل المختلفة المؤثرة على فسيولوجيا ووظائف أعضاء الكائنات الحية. ويتعاون مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ مع فريق عمل البروفيسور بيرت في جامعة نيويورك أبوظبي، مع التركيز على بيئة الشعاب المرجانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعاني الشعاب المرجانية على مستوى العالم من الإجهاد الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن الشعاب المرجانية في منطقة الخليج العربي تبدي مرونة ملحوظة تجاه هذه الظاهرة السلبية. وإن فهم قدرة الشعاب المرجانية في الخليج على تحمل درجات الحرارة المرتفعة يعد من الأمور الهامة للتنبؤ بمستقبل الشعاب المرجانية على مستوى العالم. وقد قام البروفيسور بيرت وفريقه بمراقبة تعافي الشعاب المرجانية في أبوظبي من مشكلة التبييض التي شهدتها الصيف الماضي جراء ارتفاع درجات الحرارة.

وتخضع حالياً الشعاب المرجانية التي تعافت بشكل كامل لدراسة علمية تمتد شهرين لمحاكاة ظروف الصيف في الخليج، وقياس نشاط التمثيل الضوئي، حيث سيتم نشر نتائج هذه الدراسة في أبرز الدوريات العلمية العالمية، بهدف مساعدة الجهود العالمية الرامية لحماية الشعاب المرجان.

ويستضيف مركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ ثلاث جولات أسبوعية أيام الاثنين والثلاثاء والخميس بين الساعة 4:30 – 5:30 مساءً. سيتم الإشراف على هذه الجولات من قبل أعضاء فريق التعليم لدى المركز، وستشمل معلومات وشروحات مستفيضة حول مرافق وقدرات المركز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى