الجيش الإسرائيلي يعلن مداهمة بيت حانون شمالي قطاع غزة

تل أبيب (د ب أ)-
قتل 8 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح خطيرة جراء قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).
ونقلت (وفا) عن مصادر محلية أن “قوات الاحتلال استهدفت منزلا مأهولا في مخيم النصيرات، يعود لعائلة شهاب، ما أدى لارتقاء 8 شهداء معظمهم من الأطفال والنساء وإصابة عدد آخر”، مشيرة إلى أن “عدد الشهداء مرشح للارتفاع في هذا القصف جراء الإصابات الخطيرة”.
وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الاعتراف الذي يتم الإعداد له بدولة فلسطينية مستقلة، في أعقاب إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا ذلك اليوم الأربعاء.
وقال نتنياهو في بيان: “يعد اعتزام عدة دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية مكافأة للإرهاب.”
وشدد نتنياهو على أن “80 % من الفلسطينيين في الضفة الغربية يدعمون مذبحة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الرهيبة. لا يمكن أن يتم منح هذا الشر دولة.”
وأكد:: “ستكون هذه دولة إرهابية. وستحاول تكرار مذبحة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر مجددا، ولن نوافق على ذلك.”
وأضاف نتنياهو: “مكافأة الإرهاب لن تجلب السلام ولن تثنينا عن هزيمة حماس.”
ويرفض نتنياهو وحماس تسوية للصراع تقوم على حل الدولتين.
من جهة اخرى قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في واشنطن الأربعاء إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة لم تصل بعد إلى مستوى يمكن أن يثير قلق الإدارة الأمريكية.
وأضاف سوليفان: “ما شاهدناه حتى الآن بخصوص العمليات العسكرية الإسرائيلية في تلك المنطقة أنها كانت أكثر تحديدا للأهداف ومحدودة ولم تتضمن عمليات عسكرية واسعة في قلب المناطق الحضرية المكتظة بالسكان”.
وعندما سئل عما إذا كانت إسرائيل قد استجابت لمخاوف الإدارة الأمريكية وما إذا كانت الإدارة تؤيد ما يفعله الجيش الإسرائيلي في رفح، لم يجب سوليفان على السؤال بشكل مباشر، لكنه أشار إلى زيارته لإسرائيل في نهاية الأسبوع، حيث واصل المناقشات التفصيلية المستمرة بشأن رفح منذ أسابيع.
وقال إنه أكد مجددا على الموقف الأمريكي للقيادة الإسرائيلية وإنه تم إبلاغه من قبل الإسرائيليين “بكيفية تطوير أدائهم”.
وأكد سوليفان: “علينا الآن أن نرى ما سيحدث من هنا، سنراقب ما يفعله الجيش الإسرائيلي عن كثب ونواصل متابعة كيفية تعديله لأدائه”.
أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، أن قواته داهمت مدينة بيت حانون في شمال قطاع غزة، بحسب ما أوردته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني.
وأفادت تقارير بأن العمليات، التي تقودها كتيبة “نيتسح يهودا” – وهي وحدة عسكرية حريدية خاصة – تهدف إلى “القضاء على الإرهابيين، وتحديد مواقع البنية التحتية المستخدمة في النشاط الإرهابي فوق وتحت الأرض،” وتفكيكها، بحسب الصحيفة.
وبالإضافة إلى ذلك، ذكر الجيش الإسرائيلي أن قوات “الكتيبة 414” حددت “إرهابيا” كان يطلق النار على أفرادها من مبنى مجاور. وقامت طائرة ودبابة تابعة لسلاح الجو، بالقضاء على “الإرهابي” بعد تحديد هويته.
وبعد فترة وجيزة، تم تحديد “إرهابي آخر” بينما كان يطلق النار من نفس المبنى، فوجهت القوات طائرة حربية صوبه، ما أدى إلى تدمير المبنى والقضاء على التهديد.
ويواصل الجيش الإسرائيلي عملياته البرية في غزة، ردا على الهجوم الواسع والمباغت الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل يوم 7تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 240 رهينة تم اقتيادهم إلى القطاع.

Exit mobile version