بلدية الحمرية تطلق مجموعة من المبادرات تعرف بأهمية السلاحف في المنظومة البحرية والحيوية

الشارقة / الحمرية-الوحدة:
أطلقت بلدية الحمرية مجموعة من الأنشطة والفعاليات البيئية التي عرفت بأهمية السلاحف ودورها في المنظومة البحرية والحيوية بهدف إيصال رسائل توعية للمجتمع انطلاقا من دورها ومسؤوليتها .
شملت الفعاليات مدارس مدينة الحمرية في الفترة الصباحية، ومساءً في حديقة الشاطئ بالحمرية التي تشهد توافداً لافتاً من الأهالي والزوار للشاطئ الخلاب بالحمرية.
وتلاقى هذا الاطلاق تزامنا مع اليوم العالمي للسلاحف الذي يصادف الثالث والعشرين من شهر مايو ، وعليه أقيمت عدد من الفعاليات شملت عدة مواقع منها مدرسة القلعة بالحمرية، وكذلك على شاطئ الحمرية لاستهداف أكبر عدد من أفراد المجتمع .
وتفصيلا ، نفذت كوادر بلدية الحمرية الوطنية المعنية بالفعاليات والأحداث المستدامة العديد من ورش العمل استهدفت الطلبة والطالبات بالتعاون مع المتخصصين من هيئة الشارقة للمتاحف من مربى الشارقة للأحياء المائية.
وتمت إقامة ورش للصفوف المتقدمة استعرضت أهمية السلاحف في المنظومة البحرية والحيوية، علاوةً على المواضيع المرتبطة بسلامة السلاحف البحرية من تعرضها للانقراض، وبرامج إعادة تأهيل السلاحف المصابة للعودة إلى موطنها الأصلي.
كما جرى توزيع كتيبات توعوية على الطلبة والطالبات للصفوف (الأول والثاني) تتناسب مع فئتهم العمرية شملت كتيبات تلوين توعوية للأطفال عن السلاحف البحرية، بهدف ايصال الرسائل التوعوية للإطفال حيال الرعاية الصحية للسلاحف باستخدام المعدات الطبية، والأطعمة والمكملات الغذائية، الى جانب المواضيع المتعلقة بالتلوث البيئي، والصيد الجائر، وتدمير الموائل الطبيعية.
أما عن الفعاليات المسائية التي اقيمت في حديقة الشاطئ بالحمرية؛ قامت فرق بلدية الحمرية بإطلاق جملة من المبادرات التي استهدفت العائلات الزائرة الى حديقة الشاطئ بالحمرية، من مختلف الفئات العمرية، شملت اقامة معرض للسلاحف البحرية مشتملاً على معلومات عنها ومجسمات تفاعلية للأطفال المرافقين لذويهم للتوعية حيال عن انواع السلاحف في المياه الاقليميه لدولة الامارات، واستعراض جائزة العلم الاخضر والازرق التي حصلت عليهما بلدية الحمرية في إطار جهودها للحفاظ على البيئة.
كما قامت كوادر بلدية الحمرية المختصة، بتوزيع كتيبات التلوين على الاطفال، والتي حملت شعارات بيئية وتوعوية (نحو شواطئ خالية من البلاستيك – لنحافظ على البيئة البحرية والسلاحف)، الى جانب تقديم ورش توعوية عن أهمية السلاحف في المنظومة البيئة والبحرية، بهدف تعزيز الوعي البيئي وتشجيع المجتمع على المشاركة في الجهود الرامية للحفاظ على البيئة البحرية، وحماية السلاحف البحرية وموائلها الطبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية.
من جانبه؛ قال سعادة مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية، بأن مشاركة بلدية الحمرية في فعاليات اليوم العالمي للسلاحف الذي يصادف الـ23 مايو من كل عام، تأكيداً على دور البلدية في نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية الاهتمام بالبيئة البحرية وحياة الكائنات التي تعيش فيها، وفي إطار مواصلة العمل للحفاظ على البيئة وحمايتها وصون التنوع الحيوي، والاستدامة البيئية.
وأضاف الشامسي بأن شواطئ إمارة الشارقة موطن غني بالتراث البحري والثروة البحرية، وتعمل بلدية الحمرية جنباً الى جنب مع الجهات الحكومية المختصة والمؤسسات إلى الحفاظ على الموارد البحرية خالية من المخلفات التي تؤثر على الكائنات البحرية، ونظافة البيئة البحرية ومياه البحر وترسيخ ثقافة المسؤولية المجتمعية إزاء هذا التوجه، إلى جانب المبادرات التوعوية المعنية بتأهيل الكائنات البحرية وإطلاقها كمبادرة “إطلاق السلاحف إلى بيئتها الأم”.
وأشاد الشامسي بجهود هيئة الشارقة للمتاحف ومربى الشارقة للأحياء المائية في نشر الرسائل المجتمعية والتوعوية والجهود البيئية المبذولة و الاهتمام بالبيئة البحرية والحفاظ على حياة الكائنات التي تعيش فيها، وتسليط الضوء على السلاحف، وزيادة المعرفة بهذه الكائنات، والتشجيع على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، والتواصل مع المجتمع من أجل نشر الوعي لضمان مستقبل مستدام للبيئة والموارد البحرية.

 

Exit mobile version