أخبار رئيسية

شراكة بين وزارة الصناعة و”مصرف الإمارات للتنمية” لتمويل “الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي” بقيمة 370 مليون درهم

• سارة الأميري: البرنامج يعد أداة تمكينية تساعد الشركات على تقديم وتبني أحدث الحلول والابتكارات لدعم الصناعات الحيوية والمستقبلية

• أحمد النقبي: البرنامج إنجاز مهم لبناء قطاع صناعي جاهز للمستقبل وقادر على المنافسة عالمياً

أبوظبي-الوحدة:
في إطار جهودها لتعزيز الابتكار وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاع الصناعي في دولة الإمارات، أعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة عن شراكتها مع مصرف الإمارات للتنمية، المحرك المالي الرئيسي لأجندة التنويع الاقتصادي والتحول الصناعي في الدولة لتقديم تمويل بقيمة 370 مليون درهم ” لبرنامج الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي”.
وجاء الإعلان، على هامش فعاليات الدورة الثالثة من منتدى “اصنع في الإمارات”، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وشركة أدنوك، يومي 27 و28 مايو الجاري في مركز أبوظبي للطاقة.

أداة تمكينية لدعم الصناعات المستقبلية

وحول الموضوع قالت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة: ” “تلتزم دولة الإمارات بالسياسات الرائدة والأطر والبرامج التي تمهد الطريق لدمج حلول التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة في الصناعة. لقد اجتازت دولة الإمارات مراحل مهمة في هذا المجال، وسيساعد البرنامج الصناعة الإماراتية على إطلاق موجة جديدة من الكفاءة والإنتاجية والاستثمار. من خلال الربط بين الطلب الصناعي والعرض التكنولوجي، سيساعد هذا البرنامج المطورين والشركاء الصناعيين على تعزيز أوجه التناغم بين الشركات ومطوري التكنولوجيا والشركات الناشئة عندما يتعلق الأمر بتقديم حلول مبتكرة للتحديات الصناعية.”
ويتماشى البرنامج مع جهود وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتعزيز الابتكار وتسريع اعتماد التقنيات المتقدمة في الأنظمة والحلول الصناعية وإنشاء صناعات جديدة مدعومة بالتقنيات المتطورة ضمن اطار برنامج التحول التكنولوجي. كما يتماشى البرنامج مع مهام مصرف الإمارات للتنمية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار في القطاع الصناعي عبر قطاعاته الخمسة ذات الأولوية المتمثلة في: الصناعة، والأمن الغذائي، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا المتقدمة، والطاقة المتجددة.

تمكين التحول التكنولوجي

من جانبه، قال سعادة أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية: “يهدف برنامج “الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي” إلى إحداث تحول في الصناعات التحويلية والمتخصصة، مما يساهم في زيادة التأثير الاقتصادي لمصرف الإمارات التنمية. ويعد هذا البرنامج الاستراتيجي، والحل التمويلي الذي نقدمه بقيمة ٣٧٠ مليون درهم، بمثابة إنجاز مهم لبناء قطاع صناعي جاهز للمستقبل وقادر على المنافسة عالمياً. ومن خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي وتعزيز التعاون، فإننا نفتح فرصًا جديدة للنمو والابتكار والتنمية المستدامة عبر قطاعاتنا الخمسة ذات الأولوية”.
وأكد النقبي أن تركيز المصرف على التقنيات المتقدمة يتماشى مع استراتيجية تطوير القطاع الصناعي في دولة الإمارات، والأهداف الوطنية للتنمية المستدامة والاقتصاد الدائري. وأضاف: “نلتزم في مصرف الإمارات للتنمية بتعزيز ابتكار حلول التمويل وتسهيل وصول رأس المال إلى الشركات في القطاعات الرئيسية ذات الأهمية لمستقبل الدولة. ويعد التصنيع والتكنولوجيا المتقدمة من أولوياتنا، وهذا الحل التمويلي القائم على الذكاء الاصطناعي يزيد من تخصص مصرف الإمارات للتنمية، وتمكين الشركات والمؤسسات”. مختتماً: “المبتكرون لا يساهمون في تشكيل المستقبل الصناعي لدولة الإمارات فحسب، بل في خلقه أيضاً”.

تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية

ويعكس “برنامج الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي”، جهود وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتعزيز الابتكار وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاع الصناعي في دولة الإمارات. ويهدف البرنامج إلى تعزيز التعاون بين الجهات الرئيسية في القطاع الصناعي ومطوري التكنولوجيا لجلب تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة بهدف إيجاد الحلول للتحديات الأكثر إلحاحًا في القطاع الصناعي.
ويوفر “برنامج الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي” الفرص لمطوري التكنولوجيا المقيمين في دولة الإمارات أو المطورين الدوليين الذين يتطلعون إلى التوسع داخل دولة الإمارات، وذلك من خلال توفير منصة لعرض خبراتهم والمساهمة في حل التحديات الصناعية الملحة. ومن خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، يعمل البرنامج على معالجة مجموعة واسعة من التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي مما يعزز الكفاءة، والإنتاجية، والاستدامة. كذلك، يعمل البرنامج على تسهيل الوصول إلى التمويل وهو أمر بالغ الأهمية لدفع عملية التحول في القطاع الصناعي.
وسيتمكن المشاركون في “برنامج الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي” من الوصول، من دون أي تكلفة، إلى مجموعة متنوعة من مطوري التكنولوجيا، مما يتيح تبادل المعرفة وإزالة الحواجز المالية، لتسريع تطوير وتنفيذ الحلول المخصصة والمبتكرة للذكاء الاصطناعي، ودعم تطوير التقنيات الحديثة وإيجاد الحلول الجديدة لمواجهة التحديات الصناعية في دولة الإمارات، إضافة إلى تعزيز مكانة الدولة بصفتها لاعب رئيسي منافس في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

استطلاع إلكتروني

برنامج الابتكار – منتدى “اصنع في الإمارات” الذكاء الاصطناعي” – استطلاع التحدي (typeform.com) هو نموذج عبر الإنترنت للشركات الصناعية يهدف إلى تشجيع الشركات على المشاركة، فضلاً عن تحديد نقاط التحسين والفرص. ويضمن النموذج توفير حلول الذكاء الاصطناعي الجديدة والمصممة كخطوة أولية قبل بدء البرنامج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى