أخبار عربية ودولية

مقتل جندي مصري بتبادل إطلاق نار مع قوات إسرائيلية في رفح

القاهرة-وكالات:
قتل جندي مصري بتبادل إطلاق النار عند الشريط الحدودي بين مصر وإسرائيل بمنطقة رفح، بحسب ما أكد الجيش المصري، الاثنين، فيما تحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن إصابات وسط عناصر الجيش الإسرائيلي بعد “اشتباك” مع القوات المصرية عند معبر رفح.

وقال مصدر أمني مصري مطلع، مساء اليوم الاثنين إنه جرى تشكيل لجان تحقيق للوقوف على تفاصيل حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح؛ مما أدى إلى “استشهاد” أحد العناصر المكلفة بالتأمين لتحديد المسؤوليات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكراره مستقبلًا، مُشيرًا إلى أنّ مصر حذرت من تداعيات العمليات العسكرية الإسرائيلية بـ “محور فيلادلفيا”.

وأكد المصدر الأمني المطلع، أنَّ التحقيقات الأولية لحادث إطلاق النيران و”استشهاد جندي على الحدود تُشير لإطلاق نار بين عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي وعناصر من المقاومة الفلسطينية، أدت لإطلاق النيران في عدة اتجاهات وقيام عنصر التأمين المصري باتخاذ إجراءات الحماية والتعامل مع مصدر النيران”،بحسب قناة”القاهرة الإخبارية”.

وأوضح المصدر الأمني، أنه يجب على المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته من خطورة تفجر الأوضاع على الحدود المصرية مع غزة ومحور فيلادلفيا، ليس أمنيًا فقط لكن لمسارات تدفق المساعدات الإنسانية.

كان المتحدث العسكري المصري، العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، قد أعلن اليوم الاثنين، عن إجراء تحقيق بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النار بمنطقة الشريط الحدوي في رفح.

وقال المتحدث العسكري المصري، في بيان له، “تجرى القوات المسلحة المصرية تحقيقات بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودى برفح، ما أدى إلى استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين”.

كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم الاثنين وقوع تبادل لاطلاق النار عند معبر رفح الحدودي مع مصر.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه جاري التحقيق بشأن هذا الواقعة وإجراء محادثات مع مصر بهذا الشأن.

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن جنديا مصريا لقي حتفه في تبادل إطلاق النار.

ويتسم الوضع عند معبر رفح الحدودي بالتوتر الشديد بعد أن فرضت القوات الإسرائيلية مؤخرا سيطرتها على المعبر من الجانب الفلسطيني، وعلى الشريط الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة “إكس”: “قبل بضع ساعات وقع حادث إطلاق نار على الحدود المصرية، ويجري التحقيق في هذا الموضوع. كما يجرى التواصل مع الجانب المصري بهذا الشأن”.

بينما قال بيان للمتحدث العسكري المصري إن القوات المسلحة المصرية تجرى تحقيقا بواسطة الجهات المختصة “حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح”، مؤكدا مقتل أحد العناصر المكلفة بالتأمين.

وتضاربت المعلومات بشأن من بدأ عملية إطلاق النار.
واتهمت مصادر عسكرية إسرائيلية تحدثت لموقع صحيفة يدعوت أحرونوت الإسرائيلية الجنود المصريين بأنهم من أطلقوا النار أولا باتجاه الجنود الإسرائيليين عند معبر رفح، الذين ردوا بإطلاق النار من جانبهم.

ويأتي الحادث وسط توتر في العلاقات بين مصر وإسرائيل على خلفية الحرب في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى