معرض “ميبا” لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة 2024 يستضيف قادة قطاع الطيران من مختلف أنحاء العالم

- الدورة المرتقبة من المعرض تستضيف مجموعة من الجهات العارضة الجديدة

دبي – الوحدة:
كشف معرض ميبا لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة 2024 عن استضافة نخبة من أبرز الجهات الفاعلة في قطاع الطيران على الصعيدين الإقليمي والعالمي في دورته العاشرة التي ستقام في دبي.
وشهدت حركة طائرات الأعمال في مشروع محمد بن راشد للطيران في دبي الجنوب ارتفاعاً بنسبة 8% خلال عام 2023 مقارنة بالعام الذي سبقه، لتسجل بذلك أكبر حركة لهذه الطائرات في الإمارة على الإطلاق، وهو ما يؤكد المكانة الرائدة لدبي بوصفها مركزاً عالمياً لطائرات الأعمال. كما استهل المشروع العام الحالي بزخمٍ قوي، حيث سجل ما يزيد عن 4,600 حركة لطائرات الأعمال خلال الربع الأول من العام. ويسهم أصحاب الملاءات المالية العالية في دفع عجلة نمو القطاع في ضوء استمرار توافدهم إلى دبي بوصفها إحدى أكثر الوجهات ثراءً في العالم، حيث ارتفع عدد أصحاب الملايين في الإمارة بنسبة 78% بين 2013 و2023[1].
وستشهد الدورة العاشرة من المعرض هذا العام زيادة في عدد الجهات العارضة الجديدة مقارنة بالدورات السابقة، مدفوعة بالدور الرئيسي الذي يؤديه طيران الأعمال في تعزيز نمو الاقتصادات الإقليمية والعالمية. وتبلغ نسبة المشاركين من الدورات السابقة 80%، بينما تشمل قائمة المشاركين الجدد كلاً من شركة أميليا (التابعة لمجموعة ريجورد للطيران)، وهي شركة طيران إقليمية فرنسية، ومكاملة للطيران، وهي شركة فرعية تابعة لأرامكو السعودية تقدم حلولاً شاملة للطيران، وسكاينا، وهي منصة طيران خاص جديدة تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقراً لها، وماي سكاي، وهي منصة لإدارة الإنفاق تعمل بالذكاء الاصطناعي تم تصميمها لقطاع الطيران الخاص، إلى جانب العديد من الجهات الأخرى.
كما تعود للمشاركة في المعرض شركة جرين بوينت تكنولوجيز، مركز استكمال طائرات رجال الأعمال الرائد الذي يوفر تصاميم داخلية مخصصة لطائرات العملاء الخاصين والحكومات ورؤساء الدول. وتعليقاً على هذا الموضوع، قال بريت نيلي، نائب الرئيس للمبيعات والتصميم بشركة جرين بوينت تكنولوجيز: “تسرنا المشاركة في معرض ميبا لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة 2024 لتسليط الضوء على خدماتنا المبتكرة لاستكمال التصاميم الداخلية المخصصة لكبار الشخصيات. ويوفر المعرض فرصة استثنائية لتبادل الأفكار واستكشاف التقنيات الجديدة والكشف عن أبرز التوجهات التي ستسهم في رسم ملامح مستقبل الطيران. ويتطلع فريق جرين بوينت إلى التواصل مع العملاء وشركاء القطاع المرموقين، وذلك لمناقشة المشاريع الجارية وتعزيز العلاقات المثمرة التي تسهم في ازدهار الأعمال التجارية وتحقيق النجاح المتبادل، إلى جانب تمهيد الطريق للمشاريع المستقبلية”.
وفي ضوء الطلب المتزايد على عمليات تسليم طائرات رجال الأعمال والرحلات المستأجرة في مختلف أسواق الشرق الأوسط والهند، أكدت العديد من شركات توريد المعدات الأصلية مشاركتها في المعرض، بما فيها بوينج وبومباردييه وداسو للطيران وإمبراير وغيرها.
ومن جانبه، قال جان كريستوف جالاجر، نائب الرئيس التنفيذي لمبيعات الطائرات في شركة بومباردييه ديفينس: “يسرنا في بومباردييه تسليط الضوء على حضورنا المميز في الشرق الأوسط، أحد أبرز الأسواق وأسرعها نمواً، وذلك من خلال المشاركة في معرض ميبا لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة 2024. إن محفظة طائرات بومباردييه الرائدة في القطاع هي خيار مثالي لتلبية احتياجات العملاء في هذه المنطقة سواءً لأغراض العمل أو للأغراض العسكرية، وتتميز رحلاتها بأعلى مستويات السلاسة والموثوقية والأداء. كما يسعدنا استعراض إنجازات بومباردييه ومساهماتها المبتكرة في هذه الفعالية المهمة على مستوى القطاع”.
ويشهد المعرض هذا العام مشاركة شركة مكاملة للطيران التابعة لأرامكو السعودية. وبدوره، قال فراس العمودي، مدير الشؤون المؤسسية في شركة مكاملة للطيران: “يسرنا في شركة مكاملة للطيران مشاركة خبراتنا مع خبراء القطاع ضمن فعاليات معرض ميبا لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة، وذلك انطلاقاً من مكانتنا الراسخة بوصفنا شركة الطيران الأولى في المملكة العربية السعودية والثانية في منطقة الشرق الأوسط مع خبرتنا الواسعة التي تزيد عن 90 عاماً. ونتطلع خلال الفعالية إلى استعراض ثلاث طائرات من بين طائرات أسطولنا الذي يضم أكثر من 55 طائرة مخصصة لأغراض متنوعة، بما في ذلك الرحلات الجوية للعملاء من الشركات، مع استعدادنا لتسليط الضوء على كيفية سير خدماتنا وتركيزها على ضمان تحقيق النجاح في أعمالنا”.
ومن المتوقع أن تلعب دورة هذا العام من المعرض دوراً محورياً في سوق النقل الجوي المتطور، وذلك بالتوازي مع سعي دولة الإمارات لتمهيد الطريق لمزيد من النمو على المستوى الدولي في هذا المجال. وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى أن سيارات الأجرة الجوية ستدخل الخدمة بحلول عام 2026. كما أشارت جوبي للطيران، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع الطائرات العمودية الكهربائية والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، مؤخراً إلى أن دخول سيارات الأجرة الجوية للخدمة قد يكون في وقت مبكر من عام 2025.
وانطلاقاً من أهمية الإمكانات الاستثنائية لقطاع النقل الجوي المتطور، سيضم معرض ميبا لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة جناحاً جديداً مخصصاً للنقل الجوي المتطور لتسليط الضوء على أحدث طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية التي تستعد لدخول السوق. ويوفر هذا القطاع فرصاً كبيرة للشركات الناشئة في قطاع طيران الأعمال من خلال فعالية فيستا التي من المقرر أن يحتضنها المعرض هذا العام. وتتيح هذه المنصة المخصصة للشركات الناشئة العالمية عرض تقنياتها وحلولها الجديدة، بدءاً من العملات المشفرة والاستدامة ووصولاً إلى طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، مما يتيح لها إمكانية العرض المباشر والتواصل مع قادة القطاع.
وتُقام فعاليات معرض ميبا لطائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة 2024 في دبي ورلد سنترال في موقع معرض دبي للطيران.

Exit mobile version