صحة وتغذية

مؤسسة دبي للمستقبل تطلق تقريراً حول مستقبل الأمن الغذائي وقطاع البروتينات البديلة

- في إطار سلسلة تقاريرها ومبادراتها لتعزيز جاهزية مختلف القطاعات لتحديات وفرص المستقبل

 إطلاق تقرير “الأمن الغذائي ومستقبل البروتينات البديلة” خلال فعالية استضافتها أكاديمية دبي للمستقبل بالتعاون مع “بلدية دبي” وبمشاركة خبراء في أغذية المستقبل والأمن الغذائي من الإمارات والعالم

1.23 مليار شخص يعملون في مجال النظم الغذائية الزراعية حول العالم لتوفير الدعم المادي لنحو 3.83 مليار فرد من أسرهم

374 مليون طن من اللحوم سيحتاجها العالم سنوياً بحلول 2030

20.6% معدل نمو حصة قطاع اللحوم النباتية في سوق المواد الغذائية بحلول 2030

25 مليار دولار القيمة المتوقعة لسوق اللحوم المزروعة في المختبر بحلول 2030

 

دبي-الوحدة:
أطلقت مؤسسة دبي للمستقبل تقريراً حديثاً بهدف تسليط الضوء على وأهمية تعزيز الأمن الغذائي للمجتمعات عبر توظيف التطورات العلمية والبحثية في قطاع البروتينات البديلة، ودراسة التغيرات المتوقعة في مستقبل النظم الغذائية الزراعية والتي تؤمّن الوظائف لحوالي 1.23 مليار شخص، وتوفر الدعم المادي اللازم لنحو 3.83 مليار فرد من أسر العاملين في هذا القطاع على المستوى العالمي.
ويأتي إطلاق هذا التقرير بعنوان “الأمن الغذائي ومستقبل البروتينات البديلة” في إطار سلسلة تقارير مؤسسة دبي للمستقبل ومبادراتها لتعزيز جاهزية مختلف القطاعات الرئيسية لتحديات وفرص المستقبل، بما يعزز موقع دبي في صدارة المدن العالمية في الاستعداد للمستقبل.
وجرى الإعلان عن التقرير خلال فعالية استضافتها أكاديمية دبي للمستقبل بالتعاون مع بلدية دبي و”وادي تكنولوجيا الغذاء” بمشاركة خبراء وعلماء وباحثين ومختصين وشركات ناشئة في قطاع أغذية المستقبل وتقنيات إنتاج وابتكار الأغذية وتنظيم عملياتها وحوكمتها في دولة الإمارات والعالم، بهدف مناقشة إمكانات الحلول القائمة على التكنولوجيا كبدائل مستدامة. كما اختبر المشاركون في بعض الأطعمة التي تم إنتاجها بتقنيات مستقبلية.
تحولات عالمية
وأكد تقرير “الأمن الغذائي ومستقبل البروتينات البديلة” أهمية دور الجهات المعنية بسلسلة القيمة الغذائية من المؤسسات الحكومية والجهات التنظيمية والشركات والمستهلكين في استكشاف فرص الابتكار والتطوير في أنظمة إنتاج غذاء المستقبل لضمان مستقبل الغذاء وتعزيز الأمن الغذائي، وخاصة في ظل التقديرات بأننا سنحتاج إلى توفير 374 مليون طن من اللحوم بحلول عام 2030 نظراً لارتفاع متوسط دخل الفرد والنمو الهائل المتوقع لعدد البشر. فيما سيبلغ حجم إنتاج اللحوم المزروعة 2.1 مليون طن متري بحلول عام 2030 ، لتصل قيمة السوق إلى 25 مليار دولار.
اللحوم النباتية
وشهدت حصة قطاع اللحوم النباتية في سوق المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً وفقاً للتقرير، ومن المتوقع أن يبلغ معدل نموها السنوي المركب 20.6% بحلول عام 2030. حيث أصبحت اللحوم النباتية بديلاً معروفاً ومتاحاً للحوم التقليدية، ويتم توفيرها من مصادر نباتية أو فطرية لتحاكي مذاق وشكل اللحوم الحيوانية.
عبد العزيز الجزيري: استشراف فرص وتحديات قطاع الغذاء يعزز الجاهزية للمستقبل ويدعم تحقيق الاستراتيجيات الوطنية للأمن الغذائي
وقال عبد العزيز الجزيري نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: “نهدف من إطلاق هذا التقرير المعرفي إلى إطلاق حوارات ونقاشات فاعلة حول أهمية تطوير وتطبيق التقنيات المستقبلية والمبتكرة في مجال إنتاج الغذاء وتنظيمها للاستفادة من الفرص الواعدة لهذا القطاع ومواجهة تحدياته مثل الأثر البيئي والبصمة الكربونية، بما يدعم ترشيد استخدام الموارد وترسيخ ممارسات الاستدامة في ابتكار وإنتاج أغذية المستقبل بالتماشي مع الاستراتيجيات الوطنية للأمن الغذائي في دولة الإمارات”.
وأضاف: “تناول التقرير العديد من الأولويات الرئيسية التي يجب التركيز عليها بما في ذلك دعم المشاريع الناشئة والواعدة والطموحة في مجال الابتكار الغذائي والتكنولوجيا الزراعية الحديثة مع الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والهندسة الحيوية في هذا المجال، إضافة إلى أهمية تنظيم وحوكمة وتطوير اللوائح الحالية، وتحديث شروط الاستثمار، ومعايير الصحة والسلامة، والاعتبارات البيئية المطلوب توفرها بشكل واضح لضمان إنتاج سليم ومثمر لغذاء المستقبل”.
تخمير البروتينات البديلة
وبهذا السياق، يشير تقرير “الأمن الغذائي ومستقبل البروتينات البديلة” إلى أن 57% من الشركات المتخصصة في مجال تخمير البروتينات البديلة تأسست خلال السنوات الثلاث الماضية فقط. ، وتُقدر إجمالي الاستثمارات في هذا القطاع بحوالي 5 مليارات دولار بين عامي 2016 و2022. وقد حققت صناعة التخمير الدقيق حول العالم إيرادات بلغت 1.3 مليار دولار في عام 2021، ويتوقع أن تصل إيراداتها إلى 34.9 مليار دولار بحلول عام 2031.
توصيات
وتضمن التقرير بعض التوصيات لضمان النمو المستدام لقطاع البروتينات البديلة، بما في ذلك التأكيد على تلبية المنتجات الغذائية الجديدة لجميع معايير الصحة والسلامة بعناية ودقة فائقة. ووضع تشريعات مناسبة وتطوير مبادئ توجيهية واضحة تحكم جميع مراحل التسويق التجاري، والعمل على زيادة الاستثمارات والتمويل المخصص لدعم إنتاج البروتينات البديلة على نطاق واسع باستخدام التقنيات المستدامة مثل الطاقة المتجددة، فضلاً عن التفاعل مع المستهلكين لضمان ملاءمة المنتجات للجوانب الثقافية والاجتماعية المتنوعة، والتأكد من تلبية التكنولوجيا الجديدة لمتطلبات المجتمعات في جميع أنحاء العالم.
وللاطلاع على النسخة الكاملة لتقرير “الأمن الغذائي ومستقبل البروتينات البديلة”، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني:
www.dubaifuture.ae/ar/mission-possible-food-security

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى