مركز آستانا المالي يبحث فرص الاستثمار المتاحة في كازاخستان بمشاركة ممثلي 100 شركة

دبي-الوحدة:
بحث ممثلو أكثر من 100 شركة بما فيها البنوك الاستثمارية والشركات المالية الدولية والشركات الاستشارية وشركات المحاماة، خلال مؤتمر نظمه مركز أستانا المالي الدولي في إمارة دبي أمس، فرص الاستثمار المتاحة في كازاخستان ودورها الاقتصادي في آسيا الوسطى، وأنشطة مركز أستانا المالي الدولي.
وناقش المتحدثون آفاق تطوير سوق رأس المال، بالإضافة إلى التغييرات في مجال الخدمات المالية في منطقة آسيا الوسطى التي تشهد نمواً نشطاً.
وفي كلمته الترحيبية، قال سعادة السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، نجم الدين محمد علي أولي: “إننا نقدر بشدة التعاون الديناميكي الذي نتمتع به مع أصدقائنا من دولة الإمارات العربية المتحدة التي هي الرائدة لدينا كشريك استراتيجي موثوق به في العالمين الإسلامي والعربي، وهناك حوار سياسي قوي قائم بين بلدينا، وأيضا التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والثقافي الإنساني سريع النمو”.
وأضاف سعادة السفير نجم الدين:”يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لنا جذب الاستثمارات من خلال عرض الفرص في كازاخستان وربط المستثمرين مع شركائهم والمسؤولين الحكوميين، وأعتقد أن الشراكة الاقتصادية بين بلدينا مستمرة في التنوع والتوسع في جميع القطاعات، وأنا على ثقة من أن حدث اليوم سيزيد من تحفيز التعاون الاقتصادي بين بلدينا. .
واليوم، تم تسجيل 33 شركة من دولة الإمارات العربية المتحدة في مركز أستانا المالي، تعمل كشركات قابضة، وشركات تخطيط المشاريع والبناء، ومقدمي الخدمات، وشركات تكنولوجيا المعلومات، والتسويق وتطوير البرمجيات.
وفي معرض مناقشة فوائد المركز المالي، أكد سعادة/ رينات بيكتوروف، محافظ مركز أستانا المالي أن “مركز أستانا المالي هو منصة ممتازة لتنظيم الصفقات في إطار مبادرات البنية التحتية الكبيرة مثل الممر الأوسط والحزام والطريق، وذلك ضمن مشروع الممر الأوسط، وهي شركة تابعة لـشركة النفط والغاز الوطنية KazMunayGas بالتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي، بتأسيس مشروع مشترك، Caspian Integrated Maritime Solutions داخل مركزنا”.
وأشار محافظ مركز أستانا المالي الدولي إلى أن “التعاون بين بلدينا يمتد أيضًا إلى القطاع المالي، حيث كانت إحدى النتائج المهمة لهذا التعاون هي انضمام بورصة أستانا الدولية إلى مركز التبادل الإقليمي المذكور، والذي يضم أعضاء مثل أبو ظبي ويعمل سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)، وبورصة البحرين (BHB)، وسوق مسقط للأوراق المالية (MSX)، على تسهيل الوصول المتبادل إلى الأسواق.
وحضر المؤتمر ذهبية جوبتا، مديرة التصنيفات السيادية في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية، وأسيل موكازانوفا، رئيس مجلس إدارة بورصة أستانا الدولية، وتيميرلان موخانبيتزانوف، رئيس مجلس إدارة هيئة مركز أستانا المالي بالإنابة، وفرهاد أوخونوف، رئيس مجلس إدارة شركة Halyk Finance، وديانا أريسوفا، نائب رئيس مجلس إدارة KazMunayGas، ودارخان عبد مولداييف، المراقب المالي لشركة Kazatomprom، وزاميرا سونديتوفا، رئيس فرع AIFC لشركة SkyBridge Invest، وروبن هوكجان، رئيس العمليات. المسؤول في شركة أميكورب لخدمات الصناديق، ومحمد وسيم خياط، الرئيس التنفيذي لبنك المارية المجتمعي، وفيكرانت بهنسالي، الرئيس التنفيذي لشركة UBA Dubai وآخرون.
ونص بيان لمركز آستانا المالي على أنه وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي، سيصل الناتج المحلي الإجمالي لكازاخستان إلى 297 مليار دولار أمريكي في عام 2024 و370 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028. ووفقًا لتقرير جولدمان ساكس “الطريق إلى 2075″، وسيبلغ حجم اقتصاد كازاخستان 0,9 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2050. و2,1 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2075.
وفي عام 2023، ارتفع حجم التجارة الخارجية لكازاخستان بنسبة 3.2% ليصل إلى ما يقرب من 140 مليار دولار أمريكي. وعلى وجه التحديد، بلغت الصادرات خلال هذه الفترة 78,7 مليار دولار أمريكي، في حين بلغ إجمالي الواردات 61,2 مليار دولار أمريكي.
يساهم الاستقرار الاقتصادي المستدام والموارد الطبيعية الوفيرة وأسواق السلع الأساسية والإصلاحات السياسية والاقتصادية النشطة ووجود 13 منطقة اقتصادية خاصة ذات أفضليات ضريبية في جعل كازاخستان الوجهة الرائدة للاستثمار الأجنبي في المنطقة.
على مدى أكثر من 30 عاماً، أقامت دولة الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان علاقة قوية، وبلغ إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من الإمارات إلى كازاخستان خلال الفترة من 2005 إلى 2023 4,1 مليار دولار أمريكي، فيما وصل حجم التبادل التجاري في عام 2023 إلى 328,9 مليون دولار أمريكي. وفي الوقت الحاضر، هناك 292 شركة إماراتية تعمل في كازاخستان في قطاعات متنوعة، بما في ذلك تجارة الجملة والتجزئة والخدمات المهنية والنقل والخدمات اللوجستية والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبناء.
ويعتبر مركز أستانا المالي الدولي (AIFC) سلطة قضائية فريدة ليس فقط داخل كازاخستان ولكن أيضًا عبر آسيا الوسطى، وهو بمثابة المركز الوحيد في المنطقة الذي يوفر للشركات إطارًا قانونيًا شاملاً لجذب الاستثمارات وتنفيذها وحمايتها، استنادًا إلى مبادئ القانون الملائم للغاية للأعمال في إنجلترا وويلز، إلى جانب المعايير التي تدعمها المؤسسات الرائدة في العالم. المراكز المالية. ومن خلال منصة AIFC، تم جذب استثمارات بقيمة 11.9 مليار دولار أمريكي إلى اقتصاد كازاخستان. يضم AIFC حاليًا أكثر من 2700 شركة مسجلة من 78 دولة.
وفي عام 2024، حافظ مركز أستانا المالي على ريادته في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية، وفقًا لمؤشر المراكز المالية العالمية، مؤكدًا وجود بيئة قانونية وتنظيمية داعمة وبنية تحتية متطورة لتأسيس الأعمال وتشغيلها، وتعزيز الأعمال التجارية.
يحتضن مركز استانا المالي بيئة صديقة وجذابة للاستثمارات ورعاية رأس المال البشري، وبفضل مساعي مركز التمويل الأخضر التابع لـلمركز، حصلت أستانا على المركز الأول في منطقة أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى في مؤشر التمويل الأخضر العالمي (GGFI). علاوة على ذلك، في عام 2023، تم بنجاح استكمال مشروع كازاخستان للخضوع لإجراءات التقييم المتبادل بين مجموعة العمل المالي ومجموعة المجموعة الاقتصادية الأوروبية. تم تقييم اختصاص مركز AIFC على أنه متوافق مع المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (AML/CFT) علاوة على ذلك، فإن النظام الضريبي في AIFC معترف به لالتزامه بمعايير الشفافية الضريبية العالمية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

 

Exit mobile version