“دبي الصناعية” :تخصيص 13.9 مليون قدم مربّع من الأراضي الإضافية لتعزيز قطاع التصنيع في الدولة

•الوجهة الرائدة على مستوى المنطقة لشركات التصنيع والخدمات اللوجستية تعلن عن خطتها التوسعيّة بعد تسجيلها نسبة إشغال بلغت 97% في قطاع تأجير الأرضي الصناعية في الربع الأول من العام 2024

أبوظبي-الوحدة:
بحضور معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، وسعادة عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومالك آل مالك، رئيس مجلس إدارة مجموعة تيكوم، وعبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم، وسعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي، أعلنت مدينة دبي الصناعية، الوجهة الرائدة على مستوى المنطقة لشركات التصنيع والخدمات اللوجستية، عن إطلاق أراضٍ صناعية إضافية بمساحة إجمالية تبلغ 13.9 مليون قدم مربّع.
وجاء الإعلان على هامش فعاليات اليوم الأول من منتدى “اصنع في الإمارات” الذي يعُقد في إمارة أبوظبي يومي 27 – 28 مايو 2024، حيث استحوذت مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم على الأراضي الصناعية الإضافية من خلال صفقة بقيمة 410 مليون درهم إماراتي، بهدف تعزيز سلاسل التوريد المحلية والارتقاء بقطاع التصنيع المحلي في دولة الإمارات وإمارة دبي.
وتسهم قطع الأراضي الصناعية الإضافية التي تمتاز بموقعها الإستراتيجي والمترابط في تعزيز مخزون الأراضي الصناعية التابع لمدينة دبي الصناعية. ويأتي إعلان هذه الوجهة الصناعية الرائدة عن إطلاق الأراضي الصناعية الإضافية عقب الأداء الاستثنائي الذي سجّلته خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، حيث تسهم الإستراتيجيات والمبادرات الحكومية المحفزة والداعمة للنمو بما في ذلك “مشروع 300 مليار” و”اصنع في الإمارات” وأجندة دبي الاقتصادية D33، في زيادة الطلب على المساحات الصناعية المتميزة.
وارتفع معدل إشغال تأجير الأراضي الصناعية في مدينة دبي الصناعية بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 97% في الربع الأول من العام الجاري. وتمّ تسجيل هذا المعدّل بعد فترة من النمو المستدام الذي شهدته مدينة دبي الصناعية في عام 2023، في ظلّ توسّع قاعدة عملائها بنسبة 17% على أساس سنوي لتشمل أكثر من ألف عميل من أبرز الشركات الصناعية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
ونيابةً عن مدينة دبي الصناعية، أكد سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي على الدور البارز الذي يلعبه قطاع التصنيع في تسريع وتيرة ابتكار الحلول الذكية التي تعزّز القدرة على مواجهة تحديات المستقبل بشكل استباقي، مشيراً إلى أهمية دعم نمو هذا القطاع وتقدّمه لضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للأجيال المقبلة.
وقال سعود أبو الشوارب: “بينما نقف على عتبة حقبة جديدة من التحوّل القائم على الابتكار في التكنولوجيا وحماية البيئة، تزداد الحاجة إلى توفير منظومة ترتكز على بنية تحتية قوية ومتكاملة لتعزيز مرونة قطاع التصنيع وتمكينه من تقديم الحلول والخدمات المتميزة والموثوقة. وتعكس خطة توسّع مدينة دبي الصناعية التزامنا الراسخ بالارتقاء بقطاعات التصنيع والخدمات اللوجستية، لا في دبي فحسب، بل أيضاً على مستوى دولة الإمارات والعالم ككل”.
وأضاف: “انسجاماً مع مستهدفات “مشروع 300 مليار” ومبادرة “اصنع في الإمارات” وأجندة دبي الاقتصادية D33، سنواصل العمل على تعزيز بيئة الأعمال المتكاملة والمبتكرة في مدينة دبي الصناعية ومدّها بكل ما يلزم من مقومات للمساهمة في تحقيق الطموحات والأهداف الوطنية وتلبية احتياجات مجتمعنا”.
تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة دبي الصناعية شهدت خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية نمواً ملحوظاً، عبر انضمام مجموعة جديدة من العملاء البارزين إلى منظومتها المتكاملة. ويُذكر على وجه الخصوص شركة الأدوية الهندية الشهيرة “هيمالايا ويلنس”، التي وضعت مؤخراً حجر الأساس في مصنعها الجديد بقيمة 200 مليون درهم إماراتي بعد حصولها على التمويل اللازم من مصرف الإمارات للتنمية، وشركة “سوكوفو” المتخصّصة في الزراعة العمودية، والتي افتتحت مزرعتها الداخلية على قطعة أرض تزيد مساحتها عن 100 ألف قدم مربّع ضمن مدينة دبي الصناعية.
وكانت شركة “نيلكانث كيبلز” الرائدة في صناعة الكابلات في زامبيا قد افتتحت الأسبوع الماضي مصنعاً مجهّزاً بأحدث المعدات ضمن مساحة 503 آلاف قدم مربّع، لتصنيع 20 ألف طنٍ متري من الكابلات الكهربائية سنوياً من خلال استثمار بقيمة 130 مليون درهم إماراتي في مدينة دبي الصناعية. وقد تمّ افتتاح هذا المصنع بحضور سعادة عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة، في أعقاب افتتاح مصنع شركة “دوبات” المتكامل لإعادة تدوير البطاريات والذي يُعدّ الأول من نوعه في دولة الإمارات في فبراير الماضي. ووقعت شركة “دوبات” كذلك اتفاقية مساطحة خلال حفل الافتتاح لتوسيع المصنع، لتبلغ قيمة استثماراتها الإجمالية 216 مليون درهم إماراتي في مدينة دبي الصناعية، التي تضمّ أكثر من 300 مصنع قائم.
وتنضمّ هذه المجموعة من العملاء إلى نخبة من أبرز الشركات العالمية وأعرقها ضمن القطاع والتي تتخذ من مدينة دبي الصناعية مقرّاً إقليمياً لها، بما فيها شركة “يونيليفر” التي تدير مصنعاً آلياً بالكامل لمنتجات العناية الشخصية في دبي والمصنف ضمن شبكة “منارات الثورة الصناعية الرابعة” التابعة لمنتدى الاقتصاد العالمي، ومصنع “ستاندرد تورف” الذي افتتحته شركة “ستاندرد كاربتس إندستريز” في أكتوبر الماضي في مدينة دبي الصناعية، فضلاً عن خططها لتوسيع نطاق عملياتها باستثمارات بقيمة 600 مليون درهم إماراتي.
وتلقي مدينة دبي الصناعية، الوجهة الرائدة على مستوى المنطقة لشركات التصنيع والخدمات اللوجستية، الضوء على دورها الفاعل في تحقيق التميز ضمن القطاع الصناعي المحلي على هامش فعاليات منتدى “اصنع في الإمارات” الذي يُعقد في مركز أبوظبي للطاقة يومي 27 – 28 مايو 2024. وتمتاز مدينة دبي الصناعية التي بادرت مجموعة تيكوم إلى تأسيسها في عام 2004 بموقعها الإستراتيجي على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي ومحطة شحن “الاتحاد للقطارات” وشبكة الطرق الإقليمية الرئيسية. وتوفر هذه الوجهة الصناعية الرائدة الحلول والبنية التحتية الداعمة، بما في ذلك الأراضي الصناعية والمساحات المخصّصة للتخزين والخدمات اللوجستية، ضمن منظومة مصمّمة بعناية لتلبية احتياجات مختلف القطاعات من خلال مناطقها المخصّصة للمعادن الصناعية والآلات والمعادن الطبيعية والأطعمة والمشروبات والنقل والصناعات الكيماوية.
تُعدّ مدينة دبي الصناعية من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تضمّ مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية ومدينة دبي للتعهيد وحي دبي للتصميم ومجمّع دبي للعلوم.
Exit mobile version