مرئيات

وزارة الاقتصاد تحجب 1117 موقعاً لانتهاكها حقوق نشر المحتوى الإبداعي على المنصات الرقمية

حجبت وزارة الاقتصاد 1117 من المواقع التي تنتهك حقوق نشر المحتوى الإبداعي على المنصات الرقمية خلال شهر رمضان الماضي مقارنة بـ62 موقعاً فقط خلال رمضان 2023.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمته الوزارة اليوم بمقرها في دبي أعلنت خلاله نتائج تطبيق الآلية الجديدة الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية للأعمال الإبداعية على المنصات الرقمية والتي بدأت تطبيقها تزامناً مع شهر رمضان قبل الماضي بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، والتي تضمنت تفعيل مبادرة “InstaBlock” للاستجابة الفورية لبلاغات انتهاك حقوق الملكية الفكرية.
وأرجعت الوزارة الارتفاع الكبير في أعداد المواقع التي تم حجبها خلال الموسم الماضي مقارنة بسابقه إلى تطبيق آليتها الجديدة.. موضحة أن مبادرة “InstaBlock” تأتي ضمن المبادرات الإحدى عشرة للمنظومة الجديدة للملكية الفكرية للوزارة كأداة استجابة فورية تحت مسمى “لايف بان”، مُخصصة لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالتعدي على حقوق المؤلف فيما يخص البث المباشر عبر الإنترنت.
ونوهت إلى أن المبادرة أسهمت في الحد من انتهاك حقوق البث والنشر للأعمال الإبداعية في البيئة الرقمية، وذلك بالتعاون بين وزارة الاقتصاد وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالإضافة إلى ممثلين لأصحاب الحقوق.
وأوضحت الوزارة أن آلية عمل المبادرة تقوم على ضم الوزارة أصحاب الحقوق، على تطبيق “وتساب”، ليقوموا بدورهم بإرسال رابط الموقع أو المواقع الإلكترونية التي تنتهك حقوق ملكيتهم مع الإثباتات، لتقوم هيئة تنظيم الاتصالات بدورها بإصدار أمر بحجب الموقع الإلكتروني ومن ثم حجبه عبر مزودي الاتصالات في الدولة.
وعن اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد الجهات التي تقوم بانتهاك حقوق الملكية، أشارت الوزارة إلى أن المسألة تخص أصحاب الحقوق وأنها استهدفت من خلال استحداث هذه الإجراءات توفير بيئة آمنة من الانتهاكات لأصحاب الحقوق الحصرية، والتوعية بضرورة الوصول إلى الأعمال الإبداعية من خلال المنصات صاحبة حقوق النشر، وليس من خلال منصات مجهولة وغير آمنة مشيرة إلى نجاحها في حماية حقوق الملكية الفكرية لمجموعة من المنصات التي تبث المواد الترفيهية والرياضية والفنية مثل “شبكة أبوظبي للإعلام” وشبكة “MBC” وشبكة “OSN” وشبكة “BEIN MEDIA GROUP”.
وأكدت الوزارة أن الباب مفتوح أمام الجهات كافة من أصحاب الحقوق للانضمام إلى المبادرة.
وأكد سعادة الدكتور عبدالرحمن حسن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد، أن دولة الإمارات بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، نجحت في تطوير منظومة متكاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية، شملت التشريعات والمبادرات والحملات التوعوية، مثل إصدار قانون تنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية، وقانون العلامات التجارية، والحقوق المجاورة وقانون حماية حقوق المؤلف لتوفير بيئة آمنة ومحفزة وجاذبة للمبدعين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار، وتعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للإبداع والابتكار والاقتصاد المعرفي وقطاعات الاقتصاد الجديد.
وأشار سعادته إلى أن قانون حماية حقوق المؤلف يمثل نقلة نوعية في تطور التشريعات الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، والذي يهدف إلى توفير الحماية للمؤلف والمصنفات الفكرية والإبداعية في البيئة الرقمية، ودعم الاقتصاد الرقمي والإبداعي وجاءت تعديلاته متماشية مع توجه الدولة لتعزيز مكانتها وجهة عالمية لأصحاب الأفكار الإبداعية.
وقال المعيني إن نتائج تطبيق الآلية الجديدة لحماية حقوق الملكية الفكرية كانت إيجابية على جميع المستويات بعدما حجبت الوزارة 1117 من المواقع التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية وتتعدى على حقوق نشر المحتوى الإبداعي، وذلك بشكل لحظي.

كانت الوزارة قد أعلنت مؤخراً عن إطلاق المنظومة الجديدة للملكية الفكرية، والتي شملت 11 مبادرة متنوعة تغطي مختلف مجالات وتطبيقات الملكية الفكرية وتهدف إلى تعزيز الابتكار والإبداع في الدولة، وتوفير مناخ تنافسي وبيئة ملائمة للمخترعين والمبدعين لتطوير أفكارهم الريادية وتحويلها إلى فرص أعمال ومشاريع مبتكرة، وتمكين الكفاءات الوطنية المبدعة من استخدام تطبيقات الملكية الفكرية.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى