أخبار الوطن

جامعة عجمان تنظم يوم البحث العلمي في نسخته السابعة على التوالي   

عجمان-الوحدة:
 نظمت جامعة عجمان يوم البحث العلمي للسنة السابعة على التوالي في فندق عجمان سراي. ويتماشى هذا الحدث مع رؤية “نحن الإمارات 2031″، التي تهدف إلى جعل دولة الإمارات محفزة للابتكار بمعايير عالمية، وتعزيز البحث والتطوير في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وحضر الفعالية الأستاذ الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور كمران أرشد عميد البحث العلمي والدراسات العليا، بالإضافة إلى عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية. وتم تكريم 92 طالبا وطالبة من مختلف الكليات والبرامج. كما تم تكريم 35 بحثًا علميًا من إجمالي الأعمال المقدمة والتي بلغ عددها147، والتي تنوعت بين مشاريع تخرج جماعية وأخرى فردية، شملت أبحاثًا لطلبة برامج البكالوريوس والدراسات العليا.
كما صرح الأستاذ الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية قائلاً: “تولي جامعة عجمان الأبحاث العلمية الأولوية القصوى، وعلى مدى السنوات الماضية، ركزت جامعة عجمان على تعزيز مكانتها بين الجامعات العالمية من خلال تطوير وتنوع برامجها الأكاديمية، مما منحها ميزة تنافسية تتماشى مع متطلبات التقدم العلمي فيظل الثورة التكنولوجية العالمية. إننا نسعى باستمرار إلى توفير بيئة أكاديمية تحفز الابتكار والإبداع، وتدعم البحث العلمي الرائد في مختلف المجالات. هذا الحفل هو تجسيد لالتزامنا بتطوير قادة المستقبل وتزويدهم بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من مواجهة تحديات المستقبل والمساهمة في بناء مجتمع متقدم.”
وأضاف “أود أن أهنئ جميع الطلبة على مشاريعهم البحثية المتميزة التي تعكس مستوى فكرياً ناضجاً، وإبداعا فريدا، وفهماً عميقاً للمواضيع التي تناولتها أبحاثهم.”
كما بين الدكتور ثامر الشنديدي مدير البرامج الدراسات العليا في كلية التجارة بجامعة عجمان بان مثل هذا الملتقيات تساهم في زيادة البحوث وتحفيز الطلاب على البحث واشاد الدكتور بعدد بحوث المشاركين اكثر 148 بحث علمي حيث عملت الجامعه على اختيار 38 بحث علمي من جميع كليات الجامعة.
أوضحت الطالبة مريم يونس من كلية الإنسانيات والعلوم، التي شاركت في البحث مع زميلاتها أفنان سليم، حمدة الحوسني، ميرة عبدالله، وعذاري الشامسي، قائلة: “يتناول بحثنا الآثار النفسية والاجتماعية للإدمان الإلكتروني، حيث تتضمن الدراسة التطبيقية التي أجريناها تحليلا للتأثيرات النفسية للإدمان الإلكتروني، مثل القلق والاكتئاب، وكذلك الآثار الاجتماعية، مثل العزلة وفقدان العلاقات الاجتماعية التقليدية. هدفنا من هذه الدراسة هو تقديم رؤية شاملة لتأثير الإدمان الإلكتروني على حياتنا اليومية، وكذلك تقديم توصيات فعّالة للمساعدة في التخفيف من هذه الآثار السلبية.”
وشددت الطالبة كارن سعد زكريا من كلية إدارة الأعمال حول بحثها بعنوان “الأبعاد الأخلاقية لاعتماد الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية”، على أهمية تسليط الضوء على الجوانب الأخلاقية في استخدام التكنولوجيا خاصة في مجال إدارة الموارد البشرية، حيث يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على عمليات اتخاذ القرار والتفاعلات البشرية في بيئة العمل. كما أوضحت أن بحثها يهدف إلى وضع إطار مفاهيمي يسلط الضوء على التحديات والفرص التي قد تطرأ مع تقدم هذه التقنيات.
تسعى جامعة عجمان من خلال هذه الفعالية إلى تعزيز روح التفوق والابتكار في المجال العلمي بين الطلبة، وتسليط الضوء على الأبحاث العلمية الهامة التي تساهم في تطوير المجتمع.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى