صحة وتغذية

“أبوظبي للصحة العامة” يستكمل العمل لتأسيس السجل الموحّد للأمراض المزمنة

أبوظبي – وام / أعلن مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة أبوظبي عن استكماله العمل لتأسيس السجل الموحد للأمراض المزمنة في الإمارة الذي يهدف إلى جمع البيانات حول الأمراض المزمنة المنتشرة في الإمارة والأكثر شيوعاً بينها وتحديد عوامل الخطورة المرتبطة بهذه الأمراض والسبل الأفضل لعلاجها والحد من مضاعفاتها على المصاب.

وقام المركز في وقت مسبق وكمرحلة أولى لتأسيس السجل بإلزام جميع مقدمي الرعاية الصحية العاملين بجمع وتوثيق البيانات الخاصة بحالات الإصابة بمرض السرطان ومرض السكري في الإمارة، ووجهت الدائرة دعوتها لجميع مقدمي الرعاية الصحية بما في ذلك المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية الصحية بضرورة تبليغ سجل أبوظبي المركزي للأمراض المزمنة في مركز أبوظبي للصحة العامة عن جميع حالات أمراض القلب المزمنة التي تم تشخيصها و/أو متابعتها لديهم وذلك اعتباراً من 1 يناير 2020.

وأشار المركز إلى اعتزامه إضافة أمراض مزمنة أخرى بصورة تدريجية في الفترة المقبلة والتي تتضمن الأمراض التنفسية المزمنة كمرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، والأمراض النفسية كمرض الاكتئاب والخوف ومرض هشاشة العظام.

وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري، مدير دائرة الصحة العامة في مركز أبوظبي للصحة العامة: تُعد البيانات خطوة أساسية وعنصراً مهما في نجاح أي مبادرة، وذلك نظراً إلى دورها المحوري في توفير أساس يمكن اتخاذ قرارات صائبة بناءً عليه .. وكجزء من التزام مركز أبوظبي للصحة العامة بالحفاظ على صحة وسكان الإمارة وتحقيق “أبوظبي مجتمع معافى”، يستكمل المركز العمل بالتعاون والتنسيق مع الشركاء المعنيين على تأسيس السجل الموحد للأمراض المزمنة في إمارة أبوظبي من خلال جمع الأدلة والبيانات عن حالات الإصابة بهذه الأمراض.

وأضافت الهاجري: سيكون السجل بمثابة أداة رصد لتحديد أسباب وعوامل الخطورة المرتبطة بالأمراض المزمنة وتقييم فعالية التدخلات العلاجية والممارسات الصحية الحالية كونها وسيلة للسيطرة على الأمراض المزمنة والوقاية منها.

ويقوم المركز بعقد عدد من ورشات العمل التدريبية لجميع مقدمي الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي لتدريبهم على آلية وقنوات تبليغ البيانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى