صحة وتغذية

“هيئة بيئة الشارقة” تحتفي باليوم العالمي للصقور

الشارقة – وام / نظمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة اليوم برنامجا احتفاليا بمناسبة اليوم العالمي للصقور – الذي يصادف 16 من نوفمبر من كل عام – وذلك في مركز كلباء للطيور الجارحة.

واستهدف البرنامج المجتمع المحلي بالتعاون مع مركز الفنون ودائرة الخدمات الاجتماعية ونادي السيدات ونادي الصقارة ومكتب هيئة البيئة والمحميات الطبيعية – فرع كلباء -.

وأكدت سعادة هنا سيف السويدي رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية حرص الهيئة على الاحتفال بمختلف المناسبات التي تعزز من دورها ومكانتها في عمليات الحفاظ على البيئة وحمايتها وصون التنوع الحيوي من خلال مختلف البرامج والأنشطة والفعاليات والمراكز التي تلعب دورا مهما في هذا الشأن.

وقالت إن البرنامج الذي لاقى تفاعلا واستحسانا من الحضور جاء متنوعا وحيويا وتم خلاله تنظيم ملتقى تحت مسمى “طيري المفنود” ضم مجموعة من مربي الصقور والمصورين وهواة من دولة الإمارات تم فيه إبراز أفضل المميزات التي تميز الصقر الذي يتمناه كل مربي وذلك من خلال عمل جلسة تراثية لإثراء معلومات عن الصقور مع عمل أقسام خاصة للمشاركين وإبراز دورهم وتعاونهم في هذه المناسبات البيئية العالمية.

ولفتت السويدي إلى أهمية التوعية بحماية الصقور ومختلف الطيور الجارحة والمهاجرة ومواجهة المشكلات التي تعيق بقاءها أو انقراضها والعمل على إنشاء المحميات البيئية في المواطن والموائل التي ترتادها هذه الطيور التي تعد مؤشرا جيدا على كيفية التفاعل مع البشر واستخدام البيئات الطبيعية من حولهم فهي تواصل حركتها في جميع القارات والمحيطات في العالم وحماية هذه الطيور من خلال حماية موائلها مسألة مهمة جدا لنا كبشر كما هو الحال للطيور نفسها.

وهدف البرنامج إلى تبادل المعلومات الخاصة بالصقور وإتاحة فرصة المشاركة للهواة بالإضافة إلى إبراز دور المركز في هذه المناسبات العالمية.

ويحتوي مركز كلباء للطيور الجارحة على 52 طائرا من بينها النسر ذو الوجه المجعد والعقاب الذهبي وعقاب السهول والباز طويل الساق والبومة البيضاء والبومة الثلجية والرخمة الحبشية والصقر أحمر الذيل وغيرها من الأنواع التي تلقى الرعاية والعناية في ظل ظروف عامة مناسبة وملائمة لحياتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى