الوحدة الرياضي

بلاتيني .. إنجاز تاريخي يصعب تحطيمه

يظل اسم ميشيل بلاتيني أسطورة فرنسا التاريخي، محفورا في سجلات تاريخ بطولة أمم أوروبا، بعد الأداء المميز له في نسخة عام 1984.
ويستعد عشاق كرة القدم لانطلاق الحدث المنتظر، عندما تنطلق منافسات يورو 2024 المقرر إقامتها في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران إلى 15 يوليو/تموز.
يعد بلاتيني الهداف الأبرز في نسخة واحدة عبر تاريخ مسابقة اليورو، حيث استطاع نجم فرنسا أن يحكم قبضة الديوك على لقب نسخة 1984، بفضل أهدافه المهمة بالبطولة.
وشاركت فرنسا في تلك النسخة عبر استضافت البطولة، إلى جانب 7 منتخبات أخرى تصدرت مجموعاتها في مرحلة التصفيات.
ووقع الديوك بالمجموعة الأولى التي ضمت الدنمارك وبلجيكا ويوغوسلافيا، وحقق أصحاب الأرض العلامة الكاملة بثلاث انتصارات لتتأهل لنصف النهائي، وتتخطى البرتغال وتضرب موعدا مع الإسبان بالنهائي.
وكان لبلاتيني اليد العليا في مباريات فرنسا بنسخة 1984، حيث استطاع أن يضع بصمته التهديفية في كل ظهور له (5 مباريات) بداية من المجموعات حتى النهائي ضد إسبانيا.
وسجل لاعب الوسط المتميز هدفا ضد الدنمارك، وثلاثية في شباك بلجيكا، و”هاتريك” آخر أمام يوغوسلافيا في مرحلة المجموعات.
وفي نصف النهائي ضد البرتغال سجل هدفا قاتلا بالدقيقة 119 منح فرنسا بطاقة التأهل للنهائي ضد إسبانيا، ليسجل الهدف الافتتاحي في الفوز 2-0 بالنهائي، ليمنح فرنسا أول ألقابها بتاريخ اليورو.
سجل بلاتيني 9 أهداف خلال 5 مباريات بنسخة 1984، بمعدل 1.80 هدف بالمباراة الواحدة، ليصبح إنجازه صعب المنال على كل اللاعبين، حيث يعد الفرنسي هو أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة.
وتكمن صعوبة هذا الإنجاز لكونه جاء في نسخة واحدة وب5 مباريات فقط، ليمنحه ذلك صدارة هدافي اليورو قبل أن يأتي كريستيانو رونالدو قائد البرتغال ويتخطاه من حيث عدد الأهداف المسجلة عموما.
وكان “الدون” قد 14 هدفا في 5 نسخ مختلفة وخلال 25 مباراة، ورغم تخطيه من حيث العدد إلا أن كريستيانو لم يتمكن من كسر رقم بلاتيني من حيث العدد المسجل بنسخة واحدة.
وهناك بعض اللاعبين الذين يمتلكون معدلا مميزا في الأهداف المسجلة بنسخة واحدة، مثل اليوغوسلافي سافو ميلوشيفيتش، الذي سجل 5 أهداف في 4 مباريات بمعدل 1.25 هدف بالمباراة الواحدة في نسخة 2000.
وكذلك التشيكي باتريك شيك الذي سجل 5 أهداف في 5 مباريات بنسخة 2020 بمعدل هدف كل مباراة، والإنجليزي آلان شيرر (7 أهداف في 9 مباريات) بمعدل 0.78 بالمباراة الواحدة، أما الدون البرتغالي فرغم كونه هداف اليورو إلا أن متوسط الأهداف لكل مباراة يبلغ 0.58 فقط.
ويبقى إنجاز بلاتيني صعب المنال حتى الآن، فهل ينجح أحد النجوم كسر رقمه في نسخة 2024؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى