أخبار عربية ودولية

الاحتجاجات تتواصل لليوم الثالث

نواب بالبرلمان الإيراني ينتقدون رئيس المجلس بسبب قرار رفع أسعار الوقود

-(د ب أ):

ذكرت وكالة أنباء فارس عن تقرير لجهة أمنية إيرانية ان عدد المتظاهرين منذ ليلة الجمعة وصل 87400 شخص (82200 رجل و5200 امرأة)

وذكرت الوكالة  عن تقرير لجهة أمنية إيرانية:: جزء هام من المحتجين كانوا بعيدين عن مراكز الشغب وأعمال العنف وتم إرسال رسائل تحذيرية من الأجهزة الأمنية للعديد منهم.

وجه نواب بمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) امس الأحد انتقادات لرئيس المجلس علي لاريجاني بسبب قرار رفع أسعار الوقود.

وذكرت وكالة “مهر” الإيرانية أن نواب المجلس طالبوا خلال الاجتماع العلني للمجلس  “بالإشراف على أسعار السلع بعد ارتفاع أسعار الوقود”، واحتجوا على عدم أخذ آراء النواب بعين الاعتبار بهذا الخصوص.

ونقلت عن النائب غلام رضا كاتب، موجها خطابه للاريجاني، القول :”نتوقع أن تؤخذ وجهات نظرنا بعين الاعتبار في الاجتماعات التي تشاركون فيها نيابة عن مجلس الشورى”.

بينما قال النائب أحد ازاديخواه :”وفقا للمخطط السادس للتنمية، فإن موضوع ارتفاع أسعار الوقود يحتاج إلى تأكيد نواب مجلس الشورى الإسلامي، لكن لم يطلع النواب على هذا الموضوع، ونحن نعارض هذا المسار”.

وطالب النائب جواد حسيني بتحميل رئيس الجمهورية حسن روحاني المسؤولية عن أعمال الشغب التي شهدتها البلاد.

ورد لاريجاني على الانتقادات الحادة بالدعوة للهدوء “من أجل اتخاذ قرارات صائبة”.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي صرح امس بأنه يدعم قرار رؤساء السلطات الثلاث الخاص برفع أسعار الوقود، قائلا :”لست خبيرا في هذا المجال، ولكني كنت قد أعلنت سابقا أنني أدعم القرارات التي يتخذها الاجتماع المشترك لرؤساء السلطات الثلاث” في إشارة إلى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

أكدت المعارضة الإيرانية الأحد أن الاحتجاجات تتواصل في العشرات من المدن.

ونقل الموقع الإلكتروني لمنظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة أن الاحتجاجات تتواصل في أكثر من 75 مدينة إيرانية، وأن المحتجين دمروا الكثير من المقار الأمنية والحكومية.

كما أفادت ببدء إضراب عام واحتجاجات في سوق طهران الكبير صباح امس .

وذكرت أن ما لا يقل عن ثمانية من مدنيين قتلوا في مواجهات مع قوات الأمن.

ولم يتسن التأكد من صحة هذه البيانات بعدما قطعت السلطات خدمة الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

وقالت خدمة” نتبلوكس” غير الحكومية في بيان إن “إيران وسط انقطاع عام شبه كلي للإنترنت اعتبارا من الساعة 1845 بالتوقيت المحلي يوم السبت .

من ناحية اخرى أكد رئيس السلطة القضائية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، على ضرورة أن تقوم جميع الأجهزة القضائية بأداء واجباتها لإزالة أي عوائق محتملة أمام تنفيذ خطة رفع أسعار البنزين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى