منتدى الإدارة العامة بدبي يناقش أهمية الدبلوماسية الاقتصادية في معالجة التحديات المشتركة

 ناقشت النسخة الرابعة من منتدى الإدارة العامة 2024، التي عقدت في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي تحت عنوان “المربكات العالمية وفن الدبلوماسية الاقتصادية”، كيفية استخدام الدبلوماسية الاقتصادية لتحقيق استجابات متكاملة وفعّالة تعالج التحديات الاقتصادية، وتسهم في دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة.

وبحثت جلسات المنتدى الخمس، أهمية تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، والتأثير الاقتصادي لجائحة كوفيد-19، ودور التنمية المستدامة في مواجهة الاضطرابات العالمية.

شارك في المنتدى، الذي يهدف إلى مناقشة تأثير الأزمات الاقتصادية العالمية واستشراف تأثيرها على المنطقة العربية عموما ودول الخليج العربي خصوصا، سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد، وسعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وعبدالله الإبياري المدير الإدارة للخدمات الاستثمارية السيادية في شركة ألفاريز آند مارسال، والدكتور عمرو صالح مستشار اقتصادي- دولة الإمارات العربية المتحدة مدير مشروعات الشراكة الاقتصادية الأسبق في البنك الدولي، والدكتور أحمد علي عتيقة الرئيس التنفيذي السابق للمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، وعدد من الأكاديميين والخبراء الدوليين في مجال الإدارة والسياسات العامة.

وأكد سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد، أن دولة الإمارات حرصت في ظل الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة، على تعزيز الانفتاح الاقتصادي على العالم وبناء الشراكات الاقتصادية مع الأسواق الاستراتيجية على المستويين الإقليمي والعالمي حيث استطاعت الدولة أن تبرز حضورها ومكانتها الاقتصادية إقليميا وعالميا باعتبارها لاعبا مهما في تعزيز استدامة النمو الاقتصادي العالمي وحركة التجارة الدولية.

وقال آل صالح، إن الإمارات أصبحت خلال الـ 15 سنة الماضية في مقدمة الدول في المنطقة العربية وغرب آسيا الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر، وخلال السنة الماضية تبوأت الدولة المرتبة الـ 16 في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا وفق تقرير الأونكتاد 2022.

ولفت سعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إلى سلسلة من الأزمات منذ عام 2022 أعادت تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي بشكل كبير، ما أثر على مختلف المجالات بدءا من التوظيف والتضخم وصولا إلى التجارة والاستثمار؛ وأكد أن دبي كمركز ديناميكي للابتكار والتعاون الدولي، تعد المكان المثالي لتلك المناقشات، مشيرا إلى أن التزام دولة الإمارات بتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية ودفع النمو المستدام يضعنا في مقدمة الدول الساعية إلى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وقال الدكتور عمرو صالح مستشار اقتصادي، مدير مشروعات الشراكة الاقتصادية الأسبق في البنك الدولي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة إمارة دبي، أعطت درسا للعالم في كيفية التخطيط ومواجهة الأزمات وكان آخرها الجائحة العالمية، مشيرا إلى الرؤية الاستراتيجية التي تنتهجها حكومة دبي في جذب الاستثمار الخارجي كنموذج عربي يحتذى به.

وأوضح الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي السابق للمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”، لـ “وام”، تأثير المربكات العالمية على الاقتصاد بالمنطقة العربية وكيف تستطيع الدبلوماسية الاقتصادية أن تواجه تلك التحديات، لافتا إلى أن “منتدى الإدارة العامة” بدبي منصة مهمة لصانعي القرار من أجل استشراف المستقبل.

وقال الدكتور خالد الوزني، أستاذ مشارك في السياسات العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إن طبيعة المربكات تولد تحديات وفي الوقت ذاته فرصا كبيرة للدول، مؤكدا أن الإمارات تعد نموذجا عالميا في تعاملها مع المربكات العالمية والخروج بفرص كثيرة للتنمية والتطوير.

وأكدت الدكتورة منى مصطفى الشلقامي، أستاذ مشارك في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ضرورة وضع سياسات ونظم قادرة على توفير استجابة سريعة لآثار المربكات لكي تقلل من تداعياتها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وفي الوقت ذاته توفر أرضية صلبة للدول كي تستفيد من الفرص المطروحة للتطوير.

واختتم منتدى الإدارة العامة 2024 فعالياته، بورشة عمل خاصة لخريجي كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، حول التحول الرقمي ودوره في الاقتصاد الإبداعي، تحدثت فيها هدى الهاشمي خريجة برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، ومدير امتثال لسياسات في هيئة دبي الرقمية، عن التحول الرقمي وأثره على الاقتصاد الإبداعي.

المصدر وكالة انباء الامارات
Exit mobile version