الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصدر قراراً ضد إيران وتدعوها إلى التعاون

فيينا-(د ب أ):
تبنى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء قرارا يدين إيران، ويدعوها في الوقت نفسه إلى التعاون مع مفتشي الطاقة النووية.

ومن شأن قرار اليوم أن يعمق الخلاف الدبلوماسي بين الجانبين بسبب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

واقترح دبلوماسيون أوروبيون القرار بعدما أفاد مفتشو الوكالة بأن إيران لم تقدم لهم العون لحسم تحقيق بشأن جزيئات اليورانيوم، يفترض أنها ترجع لعقود وتم رصدها في مواقع لم يتم الإعلان عنها، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.

وقدمت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة مشروع القرار، الذي جاء فيه أن “من الضروري والعاجل” أن تتعاون إيران في مسألة المواد الانشطارية التي لم يتم تفسيرها، وطالب القرار بمنح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية الوصول للوثائق والمعلومات والمواقع الإيرانية الرسمية.

وصوتت 20 دولة، معظمها غربية، لصالح القرار، الذي عارضته الصين وروسيا، فيما امتنعت 12 دولة عن التصويت، مع غياب عضو واحد، وفقا لدبلوماسيين شاركوا في الاجتماع.

وذكر مشروع القرار أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي “لا يستطيع (حاليا) أن يقدم ضمانة لمجلس محافظي الوكالة الدولية، والمجتمع الدولي على نطاق أوسع، على البرنامج الإيراني النووي للأغراض السلمية فحسب.”

ووافقت طهران العام الماضي على العمل مع الوكالة “بروح تعاون”، لكن التقدم توقف، وأدت وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية إلى إلغاء محادثات تقنية كانت مقررة سلفا.

 

Exit mobile version