مقتل عشرات في هجوم على مدرسة بغزة وإسرائيل تقول إنها استهدفت مسلحين من حماس

القاهرة/القدس (وكالات) –

استهدفت إسرائيل يوم الخميس بغارة جوية مدرسة في قطاع غزة قالت إن بها مجمعا تابعا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لكن قياديا في حماس قال إن 40 شخصا قتلوا بينهم نساء وأطفال لدى احتمائهم في المدرسة التي تديرها الأمم المتحدة.

ووقعت الضربة في وقت حساس تجرى فيه مفاوضات برعاية وسطاء بشأن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بما يترتب عليه إطلاق سراح رهائن احتجزتهم حماس خلال هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول وبعض الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. وتسعى حماس لإنهاء تام للحرب، وتقول إسرائيل إنها لن تتنازل عن القضاء على حماس أولا.

وأصدرت الولايات المتحدة بيانا مشتركا مع دول أخرى يوم الخميس تدعو فيه الطرفين لتقديم أي تنازلات ضرورية لإبرام الاتفاق في وقت تضاربت فيه روايات الطرفين عن الهجوم الذي استهدف مدرسة بقطاع غزة.

ورفض إسماعيل الثوابتة مدير المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره حماس ما قالته إسرائيل عن أن المدرسة التي تديرها الأمم المتحدة في النصيرات بوسط قطاع غزة بها موقع قيادة سري لحماس.

وقال الثوابتة لرويترز “الاحتلال يستخدم الكذب على الرأي العام من خلال قصص ملفقة كاذبة لتبرير الجريمة الوحشية التي ارتكبها بحق العشرات من النازحين”.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة نفذت “ضربة محددة”، ونشر صورا من الأقمار الصناعية وبها توضيح لمنطقتين في بناية قال إن مسلحين موجودون فيهما.

وقال اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر وهو متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في إفادة للصحفيين “نثق للغاية في معلومات المخابرات” واتهم مسلحين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي بتعمد استخدام منشآت تابعة للأمم المتحدة كقواعد للعمليات.

وأضاف أن تقديرات الجيش تشير إلى وجود ما بين 20 إلى 30 مسلحا في المدرسة وأن العديد منهم قتلوا لكن لا علم له بسقوط قتلى مدنيين جراء الغارة.

وقال “لا علم لدي بوجود أي ضحايا مدنيين وسأتوخى الحذر البالغ في قبول أي شيء تعلنه حماس”.

وقالت جولييت توما مديرة الاتصال في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن المدرسة التي تديرها الوكالة تعرضت للضرب عدة مرات وأضافت أنها لا يمكنها تأكيد عدد القتلى في تلك المرحلة.

وذكرت وسائل إعلام تابعة لحماس في قطاع غزة أن عدد القتلى يتراوح بين 35 و40. وقال الثوابتة ومصدر طبي إن 40 قتلوا بينهم 14 طفلا وتسع نساء.

 

Exit mobile version