أخبار عربية ودولية

المعارضة البريطانية تتعهد في بيانها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية

لندن-(د ب أ):
أكد زعيم حزب العمال البريطاني السير كير ستارمر اليوم الجمعة، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية كجزء من أي عملية سلام في الشرق الأوسط سيكون تعهدا في بيان برنامج الحزب ، فيما التقت رموز الحزب للموافقة على الصيغة النهائية للوثيقة السياسية.

وقالت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” إن زعيم حزب العمال اقترح أن مثل هذه الخطوة يجب ألا تعرقلها دولة مجاورة، قائلا إنها “حق غير قابل للتصرف” للفلسطينيين وليس “هبة إسرائيل”.

وجاء ذلك في الوقت الذي شوهد فيه وزراء الظل ومن بينهم إيفيت كوبر وليز كيندال وهيلاري بن يصلون اليوم الجمعة، إلى مقر اجتماع الحزب السري للبند الخامس ، حيث سيقوم الأعضاء بصياغة النسخة النهائية لبرنامجهم.

وخلال زيارة قام بها خلال حملته الانتخابية في وقت سابق من الصباح، قال السير ستارمر لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، : “ينبغي أن يكون ذلك جزءا من العملية، من المهم جدا أن تكون لدينا دولة فلسطينية قابلة للحياة إلى جانب إسرائيل آمنة ومأمونة”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان البيان سيتضمن هذا ، قال: “سيكون كذلك”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن واجه الحزب انتكاسات في الانتخابات المحلية في بعض المناطق المضمونة سابقا، لا سيما تلك التي تضم عددا كبيرا من السكان المسلمين، حيث ربما عانى المرشحون نتيجة لموقف السير ستارمر من حرب غزة.

كانت وكالة بلومبرج قد أشارت إلى أن ستارمر، وضع حزب العمال في صف الحكومتين البريطانية والأمريكية، المؤيدتين لـ”توقفات” مؤقتة للقتال بين حماس وإسرائيل ، وليس إلى وقف كامل لإطلاق النار، حيث حذر من أن الوقف الدائم لإطلاق النار سيتيح الفرصة لحماس، لتتمكن من تنفيذ هجوم جديد.

وأضافت بلومبرج أن ستارمر علق عضوية أحد نواب حزبه في البرلمان بسبب تعليقاته على مسيرة مؤيدة لفلسطين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى