الجهات التنظيمية في أبوظبي توحد جهودها لدعم مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA)

• هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتعاونان مع مكتب أبوظبي للاستثمار لتطوير الأطر التنظيمية لمواجهة تحديات نقص الغذاء وشح المياه

• مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) يهدف للاستفادة من فرص النمو الهائلة لقطاع الغذاء والمياه العالمي والذي ستصل قيمته إلى 77.4 تريليون درهم بحلول العام 2045

• تطوير البيئة التنظيمية لقطاع الغذاء والمياه سيعزز قدرة أبوظبي على استقطاب أفضل الحلول والابتكارات العالمية والمواهب التي تسهم في صياغة مستقبل القطاع

 

أبوظبي-الوحدة:
أعلن مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA)، المجمع الاقتصادي المتكامل الجديد في أبوظبي، عن انضمام الجهات التنظيمية الحكومية في الإمارة لدعم الجهود الهادفة إلى تطوير البيئة التنظيمية لقطاع الغذاء والمياه بما يعزز مكانة أبوظبي كوجهة رائدة عالمياً في القطاع، ويؤكد على دورها المحوري في دعم الجهود العالمية لمعالجة التحديات المرتبطة بنقص الغذاء وشح المياه.

وسيتعاون كل من مكتب أبوظبي للاستثمار، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، على وضع الأطر التنظيمية والآليات اللازمة لتطوير ونشر الحلول الفعالة والمبتكرة في مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء والمياه، بما يسهم في استقطاب أبرز الشركات والمواهب لتطوير الحلول المبتكرة في مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) في أبوظبي.

وسيشكل مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA)، الذي تقود جهود إطلاقه كل من دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي ومكتب أبوظبي للاستثمار، مركزاً عالمياً لتطوير المنتجات الغذائية المستحدثة ومكوناتها والتقنيات الحديثة التي تضمن توفير المياه الصالحة للشرب وتحسين طرق استخدامها. وتم تصميم المجمع لدعم الموردين والمصدرين المحليين وتعظيم الاستفادة من الفرص التجارية على المستوى العالمي، وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغذاء والمياه، وتخفيف الضغط عن النظم الزراعية التقليدية، وتلبية الطلب على الأنماط الغذائية الحديثة، والاستفادة من التقدم التكنولوجي، ودعم الأمن الغذائي العالمي، وضمان تطوير سلاسل توريد فاعلة وموثوقة.

وستدعم جهود مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) في استقطاب ودعم رواد صناعة الغذاء والمياه العالميين وتمكينهم من إطلاق حلول جديدة ومبتكرة في مجالات البروتينات البديلة، والطحالب، وتقنيات التناضح العكسي لتحلية المياه، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج وإمدادات الغذاء والمياه التقليدية.

وفي هذا الصدد، قال بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: “يساهم توفير بيئة تنظيمية وتشريعية متطورة وشاملة في تحقيق رؤية مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) الهادفة إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد في إنتاج الغذاء والمياه. وسنتمكن من خلال العمل مع مختلف الجهات التنظيمية والدوائر الحكومية من تبني أفضل الممارسات التي تساهم في توفير بيئة أعمال داعمة لرواد الأعمال والمبتكرين في أبوظبي”.

من جهته صرح سعادة الدكتور هلال حميد الكعبي، الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، بمناسبة إطلاق مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) في أبوظبي قائلاً: “نرحب بهذه المبادرة الطموحة التي تهدف إلى معالجة تحديات الأمن الغذائي والمائي العالمية، ونحن كمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، نتطلع إلى دور ريادي في تعزيز معايير الجودة والأداء المستدام في قطاعي الأغذية والمياه، حيث ستوفر هذه المجموعة المبتكرة منصة للشركات المحلية والعالمية لتطوير حلول مبتكرة، والتي ستسهم في تعزيز الأمن الغذائي والمائي على المستوى العالمي، وإن التعاون الوثيق بين “AGWA” والهيئات الحكومية والتنظيمية الرئيسية، سيضمن تطبيق أفضل الممارسات وأعلى المعايير في مجالات الأغذية والمياه، كما نتطلع إلى استفادة “AGWA” من خبرات المؤسسات الأكاديمية المرموقة لتعزيز الابتكار في هذه القطاعات الحيوية، وبصفتنا كمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المشرف والمنظم على جودة المنتجات والخدمات في إمارة أبوظبي، سنقدم كامل الدعم والمساندة والتي ستسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد العالمي.”

ومن جانبه قال سعادة سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إن مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) هو مبادرة استراتيجية وحاضنة أعمال لدعم الابتكار في مجالات الزراعة، وإنتاج الغذاء، وحلول المياه ومن شأنه استقطاب وتشجيع الشركات وأصحاب الابتكارات على الاستثمار في إمارة أبوظبي.

وأضاف : “سعداء بكوننا جزء من هذه المبادرة الطموحة لتعزيز الأمن الغذائي، ودعم الاستدامة في إمارة أبوظبي وسنعمل بالتعاون مع جميع الشركاء على تقديم الدعم التنظيمي اللازم، ووضع أطر تشغيلية فعالة تساعد على تأسيس شركات جديدة وتسويق منتجاتها، وتوفير الحوافز المناسبة لضمان نجاح المجمع وتحقيق أهدافه.”

ويهدف مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) إلى الاستفادة من صناعة الغذاء والمياه العالمية البالغ قيمتها 77.4 تريليون درهم والتي تتميز بفرص كبيرة للنمو الاقتصادي وخلق الوظائف. ويتوقع أن تبلغ مساهمة المجمع في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي حوالي 90 مليار درهم بحلول العام 2045، كما سيسهم المجمع في توفير ما يقرب من 62 ألف وظيفة جديدة، واستقطاب استثمارات بقيمة تصل إلى 128 مليار درهم.

وجاء إطلاق مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) للاستفادة من مكانة أبوظبي الرائدة في مجال إنتاج الغذاء والمياه، وقدراتها في مجال الزراعة التقليدية. حيث تضم أبوظبي أكثر من 24 ألف مزرعة، 50% منها في منطقة العين. كما وقّع مكتب أبوظبي للاستثمار خلال السنوات الماضية شراكات مع العديد من شركات إنتاج الأغذية والمياه المبتكرة التي تركز على تطوير حلول قابلة للتطبيق في المناطق الصحراوية.

ويمثل مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) المرحلة التالية من استراتيجية أبوظبي لتركيز الاستثمار في المجمعات الاقتصادية الرئيسية، ويأتي بعد إطلاق مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة (SAVI) في أكتوبر 2023، والذي يهدف إلى ترسيخ مكانة الإمارة كعاصمة عالمية لتقنيات النقل باستخدام المركبات الذكية وذاتية القيادة وتطبيقاتها الجوية والبرية والبحرية.

 

Exit mobile version