صحة وتغذية

كبرى مراكز الابتكار في أبوظبي ترسخ دعمها لقطاع الغذاء والمياه

• مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ومختبر جهاز أبوظبي للاستثمار، وجامعة خليفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة و"HUB71" تدعم جهود الابتكار في مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه لمواجهة تحديات نقص الغذاء وشح المياه

أبوظبي-الوحدة:
أعلن مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA)، المجمع الاقتصادي المتكامل الجديد في أبوظبي، عن تعاونه مع خمسة مراكز ابتكار بحثية وتكنولوجية رائدة في أبوظبي لتوظيف الكفاءات وتطوير الحلول المتقدمة والمبتكرة لمعالجة التحديات المرتبطة بنقص الغذاء وشح المياه على المستوى العالمي.

وسيشكل مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA)، الذي تقود إطلاقه كل من دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي ومكتب أبوظبي للاستثمار، مركزاً عالمياً لتطوير المنتجات الغذائية المستحدثة ومكوناتها والتقنيات الحديثة التي تضمن توفير المياه الصالحة للشرب وتحسين طرق استخدامها. وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للاستثمار، سيوفر كل من مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ومختبر جهاز أبوظبي للاستثمار، وجامعة خليفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة ومنظومة التكنولوجيا العالمية Hub71، خبراتهم ومواردهم بهدف تطوير حلول مبتكرة ومستدامة في قطاع الغذاء والمياه.

وستضطلع مراكز الابتكار بدور حيوي في تحقيق إنجازات نوعية تسهم في صياغة مستقبل قطاع الغذاء والمياه، وتمكّن مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) من تحقيق الريادة في توظيف أحدث الابتكارات في مجالات البروتينات البديلة والطحالب وتقنيات التناضح العكسي لتحلية المياه.

وتم تصميم مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) لدعم الموردين والمصدرين المحليين وتعظيم الاستفادة من الفرص التجارية على المستوى العالمي، وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغذاء والمياه، وتخفيف الضغط عن النظم الزراعية التقليدية، وتلبية الطلب على الأنماط الغذائية الحديثة، والاستفادة من التقدم التكنولوجي، ودعم الأمن الغذائي العالمي، وضمان تطوير سلاسل توريد فاعلة وموثوقة.

وستعمل مراكز الابتكار بشكل وثيق مع الشركات العاملة في مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) من أجل تطوير الكفاءات والمواهب بما يسهم في دفع عجلة الابتكار والنمو، ومواكبة أحدث التوجهات العالمية المؤثرة في الأسواق، وتطوير حلول فعالة لأبرز التحديات المرتبطة بنقص الغذاء وشح المياه.

وفي هذا الصدد، قال بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: “ستستفيد الشركات التي ترغب في الانضمام إلى مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) من الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها منظومة الابتكار العالمية في إمارة أبوظبي. وستجمع هذه الاتفاقية الخبراء من مراكز الابتكار الستة لدعم الشركات العاملة في المجمع، وتمكينها من تعزيز قدرتها على تقديم حلول متطورة لتعزيز أمن الغذاء والمياه عالميًا.”

قال الدكتور هورست سايمن، مدير مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار : “تم إنشاء مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار لمعالجة القضايا الأكثر أهمية في المجتمع من خلال دراسة علوم البيانات والحوسبة. سيساهم تجمع AGWA في تعزيز التعاون بين الخبراء من مختلف المجالات، والعمل معاً لإيجاد حلول لإحدى أهم المشاكل العالمية والمتمثلة في ندرة الغذاء والماء. ونتطلع إلى الاستفادة من شبكتنا من العلماء الرائدين، ودعم مشاريع البحث المتقدمة، واستضافة الفعاليات لتبادل الخبرات والمساهمة لإنجاح تجمع “AGWA .

قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة: “يسعدنا أن نتعاون مع المؤسسات الحكومية والتنظيمية والصناعية البارزة والمؤسسات البحثية الرائدة للمساهمة في مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA)، المبادرة المتميزة في مجال التصدي للتحديات العالمية المتعلقة بالأمنين الغذائي والمائي. وفي هذا الإطار، تتماشى المساعي البحثية المتنوعة التي تركز على الفوائد الاقتصادية والتي تتبناها جامعة خليفة مع توجهات القيادة الرشيدة في الدولة. ونحن في هذا الإطار نقوم بتركيز ابتكاراتنا على تحويل المخلفات الزراعية إلى موارد مستدامة وحلول متطورة لمعالجة المياه وزراعة مناخية ذكية، إضافة للابتكارات العلمية القائمة على قابلية التكيف في البيئة الصحراوية المتميزة في دولة الإمارات. ويمكننا، من خلال الدمج بين نتائجنا الجديدة وتكنولوجياتنا المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي وتطوير تقنيات تحسين مستويات هطول المطر لتعزيز الموارد المائية وتعزيز قدرة الدولة على التكيف مع التحديات مستقبلًا”.

وقال أحمد علي علوان، الرئيس التنفيذي ل”Hub71 “: “يحظى أمن الغذاء والمياه بأهمية بالغة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات عموماً. وفي هذا الإطار، ستلعب التكنولوجيا المبتكرة دوراً محورياً في تطوير أنظمة الغذاء والمياه المستدامة، باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق المرونة في المستقبل. كما ستساهم مبادرة أبوظبي الرائدة لإنشاء هذا التجمّع الجديد في تعزيز التعاون المشترك، والارتقاء بتطوير التكنولوجيا التحوّلية على مستوى القطاع”.

وقال سعادة شهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوّرة: “نحن فخورون بشراكتنا في مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه AGWA . ونتطلّع إلى دعم هذه المبادرة الهامة التي ستُوفر تقنيات متطوّرة تضمن إمدادات مستدامة من الغذاء والمياه، وتلبي احتياجات الأعداد المتزايدة لسكان العالم. ويمثل هذا المشروع خطوة مهمة في مسيرة أبوظبي المتواصلة لمواجهة التحّديات العالمية على صعيد الغذاء والمياه”.

وستتعاون مراكز الابتكار مع مكتب أبوظبي للاستثمار لوضع إطار عمل شامل لتعزيز جهود البحث والتطوير العلمي، وابتكار منتجات وعمليات وخدمات جديدة وطرحها في السوق، ومساعدة الشركات على تعزيز دورها في سلاسل القيمة العالمية، ورفع كفاءة عملياتها. كما ستتيح هذه الشراكة المزيد من فرص التعلم المستمر التي تسهم في الارتقاء بمهارات الكوادر الوطنية في أبوظبي.

وتضم أبوظبي أكثر من 24 ألف مزرعة، 50% منها في منطقة العين. ويهدف مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) للاستفادة من مكانة أبوظبي الرائدة في مجال الزراعة التقليدية، وريادة الدولة في مجال الإنتاج المتقدم للغذاء والمياه.

وسيهدف المجمع إلى تحقيق أعلى قيمة مضافة من قطاع الغذاء والمياه البالغ قيمته 77.4 تريليون درهم والذي يتميز بفرص كبيرة للنمو الاقتصادي وخلق الوظائف. ويتوقع أن تبلغ مساهمة مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي حوالي 90 مليار درهم بحلول العام 2045، كما سيسهم المجمع في توفير ما يقرب من 62 ألف وظيفة جديدة، واستقطاب استثمارات بقيمة تصل إلى 128 مليار درهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى