منظمة الصحة العالمية: كثيرون في غزة يعيشون ظروفاً شبيهة بالمجاعة

جنيف-وكالات:
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس يوم الأربعاء إن كثيرين من السكان في غزة يواجهون “مستوى كارثيا من الجوع وظروفا شبيهة بالمجاعة”.

وأضاف “تشير تقارير إلى زيادة توصيل المواد الغذائية، لكن لا دليل حاليا على حصول الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة على الكمية والنوعية الملائمتين من الغذاء”.

وقال تيدروس إن أكثر من 8000 طفل دون سن الخامسة تم تشخيصهم وعلاجهم من سوء التغذية الحاد، من بينهم 1600 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.

وأضاف “لكن بسبب انعدام الأمن وتعذر الوصول، لا يمكن تشغيل إلا مركزين للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية الحاد… عدم قدرتنا على تقديم الخدمات الصحية بأمان، مع نقص المياه النظيفة والصرف الصحي، يفاقم كثيرا احتمالات إصابة الأطفال بسوء التغذية”.

وبدأت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول حين قتل مسلحون بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) 1200 واحتجزوا أكثر من 250 رهينة وفقا لإحصائيات إسرائيلية.

وقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي منذ ذلك الحين، وفق وزارة الصحة في غزة. وتسبب الهجوم كذلك في نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وفي انتشار الجوع والدمار على نطاق واسع.

وخلص تحقيق للأمم المتحدة يوم الأربعاء إلى أن كلا من إسرائيل وحماس ارتكبا جرائم حرب في وقت مبكر من حرب غزة، وأن تصرفات إسرائيل تشكل أيضا جرائم ضد الإنسانية بسبب فداحة الخسائر في صفوف المدنيين.

وألقى تيدروس الضوء أيضا على أزمة صحية منفصلة في الضفة الغربية قائلا إن منشآت الرعاية الصحية هناك تعرضت لنحو 500 هجوم منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ومضى يقول “بينما انصب تركيز العالم على غزة، تشهد الضفة الغربية أيضا أزمة صحية متفاقمة لأن الهجمات على الرعاية الصحية والقيود المفروضة على حركة الناس تعرقل الوصول إلى الخدمات الصحية”.

واضاف “في معظم مناطق الضفة الغربية، تعمل المراكز الطبية يومين فحسب في الأسبوع، وتعمل المستشفيات بنحو 70 بالمئة من طاقتها”.

Exit mobile version