أخبار عربية ودولية

وزيرا خارجية مصر وغينيا الاستوائية يبحثان حالة السلم والأمن في أفريقيا 

القاهرة (د ب أ)-

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأربعاء مع وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية غينيا الاستوائية  سيميون أويونو إيسونو أنجي حالة السلم والأمن في القارة الأفريقية.

ووفقا للسفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية فقد بحث شكري مع سيمسون أويوني،الذى يزور القاهرة حاليا ضمن الوفد المرافق لنائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة، بما فى ذلك المجال الصحي والدوائي، وكذا تعزيز مشاركة الكوادر الغينية فى الدورات التدريبية التي تنظمها مصر والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية.

كما تم تناول سبل تعميق التعاون التجاري  والاستثمارى، ومواصلة البناء على التطور والتنوع الذي تشهده العلاقات في الآونة الأخيرة، بحسب بيان للخارجية المصرية ، تلقته وكالة الأنباء الألمانية(د ب أ).

وتناول اللقاء أيضاً العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما فى ذلك حالة السلم والأمن في القارة والتنسيق بشأن القضايا الأفريقية في الإطار متعدد الأطراف. كما تم التأكيد على أهمية تبادل التأييد في الترشيحات بين الجانبين في المحافل الدولية والإقليمية بما يعكس العلاقة الأخوية الخاصة والتضامنية بين البلدين.

وتطرق اللقاء أيضا إلى المستجدات في قطاع غزة ومخرجات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة، حيث أكد شكري مجددا على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية، مستعرضاً الجهود التي تبذلها الوساطة المصرية بالتعاون مع قطر من أجل التوصل إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين ودخول المساعدات، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار.

كما ثمن وزير الخارجية موقف غينيا الاستوائية الداعم للقضية الفلسطينية ومساهمتها في تقديم منح ومساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصري في هذا التوقيت الحرج الذي يمر به الأشقاء فى فلسطين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى