أخبار عربية ودولية

سوليفان: بايدن سيحث زعماء مجموعة السبع على دفع حماس لقبول مقترح الهدنة

باري (إيطاليا) (وكالات) –

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان يوم الخميس إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيحث زعماء مجموعة السبع على دعم مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتشجيع حماس على قبول الاقتراح الذي تدعمه إسرائيل.

وأضاف في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة السبع في جنوب إيطاليا أنه يتعين على العالم تشجيع الحركة الفلسطينية على قبول الاقتراح وتجنب الوصول إلى طريق مسدود.

وذكر سوليفان أن إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة، وأن الهدف هو جسر الهوة مع حماس والتوصل إلى اتفاق قريبا.

ورحبت حماس باقتراح وقف إطلاق النار لكنها تصر على أن أي اتفاق يجب أن يضمن إنهاء الحرب، وهو مطلب لا تزال إسرائيل ترفضه. ووصفت إسرائيل رد حماس على المقترح الأمريكي الجديد بأنه رفض كامل.

ومنذ هدنة قصيرة دامت أسبوعا في نوفمبر تشرين الثاني، باءت المحاولات المتكررة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بالفشل إذ تصر حماس على إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة.

وقال سوليفان إن حماس قدمت تعديلات على المقترح بعضها طفيفة يمكن العمل عليها، وأخرى لا تتماشى مع ما طرحه بايدن أو مع القرار الذي تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأردف “هدفنا هو أن نعرف كيفية سد الفجوات المتبقية والتوصل إلى اتفاق”، مضيفا أن المناقشات ستستمر مع قطر ومصر اللتين ستعملان بدورهما مع حماس للتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.

وأكد سوليفان على أن إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن في خطاب يوم 31 مايو أيار، مضيفا أنه لم يسمع أي زعيم إسرائيلي يرفض الاتفاق.

ويتوقع سوليفان أن يطلع بايدن زعماء مجموعة السبع على آخر المستجدات في مفاوضات وقف إطلاق النار وكيف يمكن لبلدانهم دعم العملية، مما يسلط الضوء على التداعيات الأوسع نطاقا لزيادة التوتر بين إسرائيل ولبنان.

وأشار سوليفان إلى أن بايدن سيناقش “تزايد شدة ونطاق الضربات التي يشنها حزب الله في عمق إسرائيل، بما في ذلك المناطق المدنية”. وأوضح أن وقف إطلاق النار في غزة سيساعد على إحلال الهدوء في تلك المنطقة أيضا.

وسيتبادل زعماء مجموعة السبع الآراء حول ما أسماه “التهديد المستمر الذي تشكله إيران، سواء فيما يتعلق بدعمها لفصائل تعمل بالوكالة أو فيما يتعلق ببرنامجها النووي إذ لا تزال لدينا مخاوف جدية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى