أخبار عربية ودولية

رئيس وزراء العراق: الحشد الشعبي لن ينحرف عن مساره ودوره التاريخي 

بغداد  (د ب أ) –

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، إن الحشد الشعبي في العراق لن ينحرف عن مساره ودوره التاريخي.

وقال السوداني خلال مشاركته اليوم، في الحفل المقام  بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الحشد الشعبي، إن “الحشد الشعبي أسسته إرادة الأوفياء المتطوعين قبل أن يتخذ شكلا تنظيميا وشكّل رابطة تزيد من قوة نسيجنا الاجتماعي وترسيخ مفهوم الوحدة الوطنية”.

وأضاف أن “ما سطره الحشد في انتصارات إلى جانب صنوف قواتنا المسلحة الأخرى سيبقى مفخرة في قراءة الاستراتيجيات العسكرية ونؤمن بأهمية هذا التنظيم الوطني، ولا مجال للمزايدة على القضايا المبدئية التي يتبناها شعبنا بكل مؤسساته الرسمية وقواه الوطنية”.

وأوضح” نحتاج دائماً إلى وقفة تصحيح للمسارات، والمراجعة المنطلقة من إيماننا بمستوى مبدئية الحشد ولا مسار أمامنا سوى مسار بناء الدولة وتعزيز عمل مؤسساتها وسيادة القانون، والحفاظ على مصالح العراق”.

وذكر رئيس الحكومة العراقية لقد” قدمنا في برنامجنا الحكومي مسألة دعم قواتنا المسلحة بصنوفها كافة ومن ضمنها الحشد الشعبي ونستهدف حفظ جهوزية الحشد وتنمية قدراته، واستكملنا أسباب الدعم، وتهيئة المعسكرات المهنية المتواجدة خارج المدن كما قدمنا قانون الخدمة والتقاعد الحشد الشعبي، إيفاءً بالوعد الذي قطعته هذه الحكومة، وعرفاناً وتكريماً لمجاهديه، ورعاية لعوائل الشهداء”.

وقال إن مجاهدي الحشد يؤدون واجباتهم ومهامهم تحت راية العراق وفي ظل القانون والدستور.

يذكر أن الحشد الشعبي تم تشكيله على خلفية فتوى جهادية دعا إليها المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني بعد سيطرة تنظيم “داعش” على محافظة نينوى ومساحة واسعة من العراق بعد العاشر من شهر حزيران /يونيو 2014.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى