page contents
أخبار الوطن

الملتقى الخليجي الـ12 لجمعيات وروابط الاجتماعيين يستعرض تجربة الشارقة في تمكین الشباب إعلامیا

الشارقة- وام / استعرض الملتقى الخليجي الثاني عشر لجمعيات وروابط الاجتماعيين الذي انطلقت أعماله اليوم بالجامعة القاسمية بالشارقة عددا من أوراق العمل المتخصصة في موضوع التمكين الاجتماعي.

وترأس الجلسة الأولى الدكتور جمال بن عبيد البح نائب رئیس مجلس إدارة جمعية الإجتماعیین رئیس منظمة الأسرة العربیة وقدم خلالها الدكتور باقر اﻟﻧﺟﺎر ﻋﺿو اﻟﺟﻣﻌﯾﺔ اﻟﺧﻠﯾﺟﯾﺔ للإﺟﺗﻣﺎﻋﯾين رئیس الجمعية العربية لعلم الاجتماع ورقة عمل بعنوان “اﻟﺗﻣﻛﯾن الإﺟﺗﻣﺎﻋﻲ واﻟﺗﻧﻣﯾﺔ المستدامة ..محاورة للمفهوم” بينما قدم سعادة طارق سعید علاي مدیر المكتب الإعلامي في حكومة الشارقة الورقة الثانیة التي حملت عنوان “تمكین الشباب إعلامیا”.

وقال الدكتور باقر النجار إن التمكين مصطلح يعبر عن مجموعة من الحاجات والوسائل والرغبة في إحداث التحولات التي تأتي مع تفعيله وهي تحولات لا تقتصر على فئة أو عرق أو جنس أو نوع معين بل أن في انتشار الأخذ به وتفعيل دوره بات يمثل ظاهرة كونية لها من الأبعاد الكثير.. مضيفا أن الفضل في عولمة هذا المصطلح وتوظيفه في الكثير من أعمالها وأنشطتها في العالم الثالث يعود للأمم المتحدة ومنظماتها.

وأشار الى إن مصطلح التمكين واجه في بداية توظيفه في المنطقة العربية بعض الممانعات الثقافية إلا أن بعض توظيفاته حققت على صعيد بعض قطاعات المجتمع بعض المكاسب وتحديدا في قطاع المرأة التي بفضل سياسات التمكين التي تبنتها بعض من دول المنطقة ساعدت في أحداث بعض التوازن في حضورها مقابل الرجل كما دفعت نحو حضورها الملفت في بعض مواقع صناعة القرار سواء أكان ذلك على صعيد المؤسسات الحكومية او الخاصة إلا انه حضور يبقى مع ذلك محدودا في بعض المواقع و ملفت في مواقع أخرى وهو يحتاج على الدوام وفي ظل غياب ثقافة مجتمعية قابلة وداعمة إلى الكثير من الدعم والتبني الحكومي خوفا من أي ارتدادات مجتمعية متوقعه.

وتناول سعادة طارق سعيد علاي في الجلسة الثانية تجربة إمارة الشارقة في تمكين الشباب في مجال الإعلام والاتصال الحكومي وأبرز برامج ومشروعات المكتب في ترجمة توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في بناء الكفاءات الشابة وتمكينها لقيادة العمل الإعلامي والاتصال الحكومي بما يتوافق مع خطى الإمارة نحو تحقيق التنمية المستدامة.

واستعرض علاي بعض مبادرات المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة التي تتيح مشاركة الشباب وصقل قدراتهم في مجال الإعلام والاتصال الحكومي بما فيها مبادرات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي يحرص منذ تأسيسه على مشاركة الشباب في فعالياته منها مبادرة /الكرسي الأخضر/ وإتاحة منصات خاصة للشباب لتبادل الرأي وطرح أفكارهم والتعرف على قضاياهم وتخصيص فئة للشباب من فئات جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.

وتناول مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بعض البرامج والورش التدريبية التي يتبناها المكتب وتستهدف طلبة الجامعات والمدارس لبناء الثقافة الإعلامية لدى الناشئة وفئة الشباب منها مبادرة “إثمار” التي أطلقها نادي الشارقة للصحافة بالإضافة إلى برنامج الظل الوظيفي الذي يستهدف طلبة الجامعات والفعاليات المدرجة ضمن المنتدى منها عقد جلسات جانبية تستهدف هذه الفئات لتنمية الذات وتحفيز التفكير والتحليل النقدي البناء.. مشيرا الى مبادرات تبناها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة مثل مبادرة دعم المقال الصحفي المتخصص في الاتصال الحكومي لطلبة الجامعات لتحفيزهم على العمل الإعلامي وتمكينهم في الاتصال الحكومي.

وتطرق علاي خلال الجلسة إلى أبرز إصدارات المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة التي تستهدف تمكين الاعلام منها “كتاب الصحافة أخلاقيات ومهنة” الذي تم تقديمه بطريقة سلسة وجاذبة لدعم القدرات الإعلامية وكتاب “الاتصال الحكومي ممارسات ودراسات” بالإضافة إلى المراجع العلمية والكتب التدريسية التي طرحها المكتب والموجهة إلى طلبة الاتصال الحكومي بالتعاون مع جامعة الشارقة .. مستعرضا مسيرة الإعلام في إمارة الشارقة الذي يحظى بدعم القيادة والمراسيم الأميرية الهادفة إلى تنظيم العمل الإعلامي بإمارة الشارقة ودعم سبل تطويره.

واطلع علاي الحضور على آلية عمل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الذي يعمل تحت إشراف مجلس الشارقة للإعلام مستهدفا تعزيز الحضور الإعلامي لإمارة الشارقة وتتضمن رسالته رسم سياسة الاتصال الحكومي ووسائل التواصل الاجتماعي بما يتوافق مع معايير الأداء العالمية و معالجة الأزمات الإعلامية التي تشكل الأولية في العمل بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات في إمارة الشارقة.

وفي ختام الجلسات زارت الوفود المشاركة في الملتقى المركز التربوي لدول الخليج العربي بمقر المدينة الجامعية في الشارقة للتعرف على أنشطته وبرامجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى