صحة وتغذية

صحة الجسم من صحة الدماغ

كيف يمكنك الحفاظ على دماغك في “قمة لياقته”؟ وما أبرز الأغذية لتنشيط الدماغ؟ وكيف يمكن تقليل خطر النسيان ومشاكل الذاكرة وألزهايمر؟ الإجابات في هذا التقرير الشامل.

تعتبر صحة الجسم من صحة الدماغ، ويتطلب ذلك مجموعة واسعة من الأمور، والتي ستساعد على حفاظ الشخص على نشاط دماغه وهو شاب، وتقليل خطر الخرف وألزهايمر عند التقدم في العمر.

* نصائح للحفاظ على صحة الدماغ:

1- تناول الأطعمة الصديقة

الحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا والدهون الصحية من الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون، يبدو أكثر حماية لصحة الدماغ.

2. اعتنِ بصحتك

قد تزيد بعض الحالات الطبية من احتمال ظهور مشكلات تتعلق بالتفكير والذاكرة. وقد تزيد أيضًا من احتمال الإصابة بسكتة دماغية، ما قد يسبب تضرر الأوعية الدموية في الدماغ. وتشمل هذه الحالات الشائعة السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

3. مقابلة الأصدقاء

إذا كنت تفكر في الخروج مع أصدقائك أو دعوة أشخاص أعزاء عليك إلى بيتك، فحاول أن تتخذ قرارك. فالتفاعل الاجتماعي يساعدك في التغلب على الشعور بالاكتئاب والتوتر اللذين قد يسهمان في حدوث فقدان الذاكرة. ترتبط العزلة الاجتماعية والوحدة أيضًا بزيادة احتمال الإصابة بضعف مهارات التفكير وداء الزهايمر.

4. نم جيدًا ليلاً

النوم من العوامل المساعدة على استعادة الجسم لطاقته. يساعد النوم الجيد ليلاً على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة والحفاظ على الانتباه والتركيز وتيسير أداء مهامك اليومية. تساعد الراحة أيضًا على تخفيف التوتر والاكتئاب.

لذلك ينبغي أن تجعل الحصول على قسط كافٍ من النوم من أولوياتك. ويحتاج الشخص البالغ للنوم من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة. إذا كان الشخير يسبب لك اضطرابات في النوم، حدد موعدًا لاستشارة الطبيب؛ لأنه قد يكون مؤشرًا على أحد اضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس النومي. والحالات التي تسبب اضطرابات في النوم ربما تزيد احتمال تدهور مهارات التفكير والإصابة بالخرَف.

5. مارِس نشاطًا بدنيًا

فالأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا يكونون في الأغلب أكثر قدرة على الحفاظ على نشاط عقولهم. ومن الممكن أن تساعد ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام أيضًا في تعزيز التوازن والمرونة وزيادة القوة والطاقة وتحسين الحالة المزاجية. وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تحد من احتمال الإصابة بداء الزهايمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى