أخبار الوطن

استمرار الجلسات النقاشية والعروض التوضيحية حول أحدث التقنيات في مجال عمليات الفضاء

دبي-الوحدة:
تتواصل فعاليات النسخة الـ 17 للمؤتمر الدولي لعمليات الفضاء 2023، أحد أبرز الأحداث العالمية في قطاع الفضاء، لليوم الثالث على التوالي، والذي يستضيفه مركز محمد بن راشد للفضاء للمرة الأولى في العالم العربي، في مركز دبي التجاري العالمي، من خلال تقديم مناقشات، ورؤى مختلفة حول أحدث التقنيات، والتحديات، والحلول في مجال عمليات الفضاء.

بدأ اليوم الثالث بجلسة نقاشية حملت عنوان “مهمات مركز محمد بن راشد للفضاء: من الأرض إلى المريخ مرورًا بالقمر”، ضمت عددًا من خبراء مركز محمد بن راشد للفضاء، وهم؛ دكتور حمد المرزوقي، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، والدكتورة سارة المعيني، مسؤول أنظمة الاتصال والفريق العلمي، مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، وعبدالله الهرمول، مدير قسم الحمولات الفضائية، والأجهزة العلمية، وخالد بدري، مهندس أول، قسم علوم الأرض والكواكب، وأدار هذه الجلسة سعود كرمستجي، مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي في مركز محمد بن راشد للفضاء. وتناولت الجلسة أبرز المحطات في مسيرة مركز محمد بن راشد للفضاء؛ التي بدأت بصناعة الأقمار الاصطناعية، مرورًا بالوصول إلى المريخ، والهبوط قريبًا على سطح القمر.

كما شهد اليوم الثالث من المؤتمر عقد جلسة بعنوان “استدامة عمليات الفضاء ومدى تأثير تقنيات الفضاء على استدامة الأرض”، بحضور ممثلين من لجنة النطاق العريض من أجل التنمية المستدامة، التابعة للأمم المتحدة، وشركة Astroscale، وشركة ون ويب، وشركة نيوم التقنية الرقمية القابضة، وشركة أزور إكس، وشركة كيرني. وتحدث خلال هذه الجلسة أيضًا بوكار إيه با، مستشار مجلس إدارة الجمعية العالمية لاستدامة الفضاء، حيث قال: “إن 37% من سكان العالم ليسوا على اتصال بالإنترنت، ولا يستفيدون من الاقتصاد الرقمي. وبالتالي، يمكن تحقيق الاقتصاد الفضائي باستخدام الأقمار الاصطناعية؛ لتعزيز التواصل مع المناطق النائية”.

وفي الوقت نفسه، غطت العروض التوضيحية التي عُقدت على مدار اليوم مجموعة واسعة من المواضيع، ووفرت منصة للاختصاصيين بعمليات الفضاء؛ لمشاركة أبحاثهم وخبراتهم، وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات، فضلاً عن مناقشة آخر التطورات والتحديات في مجالاتهم.

وواصلت قاعة المعرض، الممتلئة بمنصات وكالات الفضاء، والشركات الخاصة، والمؤسسات التعليمية، جذب الحضور؛ من خلال عرض أحدث الابتكارات والخدمات. واختتم اليوم باصطحاب الوفود في جولة تقنية داخل مركز محمد بن راشد للفضاء.

وسيواصل المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء فعالياته على مدار اليومين المقبلين، عبر تقديم جلسات نقاشية، وعروض شفوية. لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الحدث، وجدول الأعمال، والقائمة الكاملة للمتحدثين، يرجى زيارة الرابط التالي: https://spaceops2023.org.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى