صحة وتغذية

“قمة المعرفة 2019 “ترسم طريق المدن المستدامة من خلال جلساتها التفاعلية

دبي – وام/ ناقشت جلسة “الابتكار … طريقنا إلى بناء مدن مستدامة” التي انعقدت اليوم في إطار فعاليات اليوم الثاني من قمة المعرفة بدبي .. سبل بناء المجتمعات التكافلية من خلال التصميم الاجتماعي الجديد وأهمية تغيير الديناميكيات وهندسة المجتمعات لتحقيق الوفرة.

وتحدث خلال الجلسة كل من الدكتور محمود البرعي المستشار الدولي في برنامج الأمم المتحدة للمدن ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعقاريين العرب والدكتور جيسون بومروي مؤسس استديوهات بوميروي وكريم الجسر المدير التنفيذي لمعهد الابتكار في المدينة المستدامة في دبي إضافة إلى ستيفن هاجارات مؤسس شرطة أوستراليس.

واستعرض الدكتور محمود البرعي خلال الجلسة العناصر الأساسية لتحقيق الاستدامة والتي تتمثل بجودة الحياة والمرونة في الحكومة وتقليل التكلفة إضافة إلى دور التكنولوجيا والابتكار والشراكات بين القطاعات المختلفة وتفعيل الشفافية والمرونة في بناء المجتمعات المستدامة.

كما ناقش التحديات الديموغرافية والبيئية والاضطرابات السياسية التي تواجه الاستدامة في العديد من المدن حول العالم ..مشيدا برؤية دولة الإمارات في الاستدامة وتحقيق النمو الاقتصادي وبناء مجتمعات مزدهرة مستدامة وسعيدة قائمة على الإنسان.

كما أكد أن تحقيق الوفرة يتطلب تشجيع الناس على تبني الممارسات المستدامة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص ووضع الاستدامة والبيئة في قائمة الأولويات لما تحققه من مكاسب اقتصادية طويلة الأمد وتوفير في الموارد.

من جهته تحدث الدكتور جيسون بوميروي عن أهمية الثقافة والمكان والتكنولوجيا في بناء المدن المستدامة والحفاظ على مساحات خضراء واسعة في ظل الازدحام والعمران المتنامي وتقلص المساحات الخضراء وضرورة استغلال هذه المساحات للتواصل الاجتماعي الحضري وتحقيق فوائد تعود على البيئة والمناخ.

وشارك كريم الجسر تجربته في بناء “المدينة المستدامة” في دبي التي تشكل نموذجا فريدا للمدينة السعيدة الذكية والمستدامة حيث تحتضن مساحات خضراء واسعة وأراضي زراعية وتعتمد على الطاقة الشمسية بشكل أساسي .

ومن جهته تحدث ستيفن هاجارات عن أهمية المرونة واستثمار الموارد المختلفة والتكنولوجيات الحديثة لتحقيق الاستدامة في مختلف المجالات وأشار إلى التأثيرات الإيجابية للمساحات الخضراء الواسعة في المدن المستدامة على الصحة بشكل عام والصحة النفسية بشكل خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى