صحة وتغذية

الموت يتربص بالجميع في السودان مع تفشي الجوع والأمراض

عواصم-وكالات:
يحتفظ زعماء محليون بقوائم مكتوبة بخط اليد لأسماء الموتى في مخيم (كلمة) للنازحين في إقليم دارفور بالسودان، ويقول أحد هؤلاء الزعماء إن القوائم تطول ولا يمر يوم دون أن تتضمن اسم طفل.

وخلال أسبوعين فقط في مايو أيار، اشتملت القوائم على أسماء 28 طفلا. أما سبب الوفاة فهو سوء التغذية والمرض، وفقا للزعماء المحليين.

ومن بين هؤلاء الأطفال مشتهى.. وهي رضيعة توفيت بينما كان عمرها سبعة شهور فقط. وعانت من الإسهال الحاد والقيء، مما أدى إلى إصابتها بسوء التغذية. ولم تكن عائلتها تملك مالا لشراء الدواء وبعد أن نفد الطعام اقتاتوا على وجبة واحدة في اليوم عبارة عن طبق من العصيدة.

وتقول مريم آدم والدة مشتهى إنها في منتصف ليل 14 مايو أيار وضعت يدها على قلب ابنتها لكنها لم تشعر بالنبض. ولم تستشعر أيضا أنفاسها حينما وضعت يدها فوق فم الصغيرة.

وقالت الأم (22 عاما) “لقد توقفت أنفاسها… توقف قلبها”.

ولا يتربص الموت فقط بالأطفال في مخيم (كلمة)، ففي أبريل نيسان توفيت عمة مريم بسبب حالة مرضية كانت تتطلب خضوعها لجراحة. ودفنت مشتهى وعمة والدتها في نفس المقبرة الموجودة على أطراف المخيم.

وسرعان ما توسعت المساحات المخصصة لدفن الموتى حول مخيم كلمة في الأشهر القليلة الماضية. وأظهر تحليل أجرته رويترز لصور الأقمار الصناعية أن مقبرة على الطرف الجنوبي لمخيم كلمة توسعت في النصف الأول من عام 2024 بمعدل أسرع 2.5 مرة مما كانت عليه في النصف الثاني من عام 2023.

وتتمدد مساحات المقابر بسرعة في أماكن أخرى في إقليم دارفور، الذي تعصف به الحرب المستمرة في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وفي مخيم زمزم المزدحم بالنازحين، حيث يعيش حاليا مئات الآلاف، توسعت المقبرة الواقعة على الطرف الجنوبي للمخيم في النصف الأول من عام 2024 بوتيرة أسرع نحو ثلاثة أمثال مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي.

وإجمالا، حددت رويترز 14 مقبرة في خمسة تجمعات سكنية في أنحاء دارفور توسعت بسرعة في الأشهر الماضية. وزادت المدافن المحفورة حديثا في هذه المقابر بمعدل أسرع ثلاث مرات في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي. علاوة على ذلك، جاءت هذه الزيادة إلى جانب توسعات كبيرة سابقة بالفعل حيث شهدت المنطقة أسابيع من العنف في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023 أسفرت عن مقتل كثيرين.

وقال تيمو جاسبيك، الذي أعد تقريرا صدر حديثا عن معهد كليجندال الهولندي للأبحاث يحذر من ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بالجوع في السودان، إن هذه المقابر “بمثابة إنذار مبكر” وإنه “كلما طال أمد الحرب، كلما تفاقمت المشكلة”.

وتكشف صور الأقمار الصناعية عن مدى انتشار الجوع والمرض بسرعة في السودان، وهو ما يتضح أيضا من خلال بيانات انعدام الأمن الغذائي والصور ومقاطع الفيديو للأطفال المصابين بالهزال والمقابلات مع عشرات الأشخاص من 20 تجمعا سكنيا في أنحاء دارفور.

ومثل مريم، وصفت أمهات في هذه التجمعات كيف مات أطفالهن بسبب عدم القدرة على إطعامهم وتوفير الرعاية الصحية والدواء لهم. وتحدث أكثر من 30 من زعماء القبائل والمسعفين ومسؤولي الصحة عن ارتفاع مثير للقلق في عدد الوفيات الناجمة عن سوء التغذية والمرض. وشارك زعماء القبائل صورا ومقاطع فيديو تظهر عشرات القبور الجديدة في المدافن التي أجرت رويترز مسحا لها باستخدام صور الأقمار الصناعية.

وذكرت رويترز هذا الشهر أن نحو 765 ألف سوداني قد يواجهون نقصا كارثيا في الغذاء بحلول سبتمبر أيلول، وفقا لتوقعات أولية لمبادرة رائدة في رصد المجاعات في العالم. وتشير التوقعات إلى أن تسعة ملايين شخص، أي ما يقرب من 20 بالمئة من السكان، يعانون من حالة غذائية طارئة أو ما هو أسوأ من ذلك.

وأعد التحليل الجديد (مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي) التي تتخذ من روما مقرا، وهي أداة تستخدمها وكالات الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة لتحديد ما إذا كان سيتم إعلان المجاعة رسميا.

وتعود تقديرات المبادرة إلى ديسمبر كانون الأول، ولم تنشر بعد أحدث تقديراتها الأولية. وفي مارس آذار، قالت المبادرة إن التهديدات الأمنية وحواجز الطرق وانقطاع الاتصالات في السودان تعيق قدرتها على إجراء التقييمات.

ولم يكن لدى المبادرة أي تعليق على هذا التقرير. وفي وقت سابق، قالت متحدثة باسم المبادرة إن التحليل بشأن السودان “مستمر” ولكن لم يتضح بعد متى سيتم الانتهاء منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى