أخبار رئيسية

عشرات القتلى بقصف إسرائيلي في أنحاء غزة

غزة-وكالات:
قال سكان والجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية قصفت مدينة رفح بجنوب قطاع غزة يوم الجمعة ومناطق أخرى في أنحاء القطاع مما أدى لمقتل ما لا يقل عن 45 فلسطينيا، كما اشتبكت بشكل مباشر مع مسلحين من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).
وذكر سكان أن القوات الإسرائيلية تحاول على ما يبدو استكمال سيطرتها على مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر وهي محور هجوم إسرائيلي منذ أوائل مايو أيار.
وتشق الدبابات طريقها إلى الأجزاء الغربية والشمالية من المدينة، بعد أن استولت بالفعل على شرق المدينة وجنوبها ووسطها. وأطلقت القوات الإسرائيلية النار من طائرات ودبابات وسفن قبالة الساحل، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة من المدينة التي كانت تؤوي أكثر من مليون نازح، اضطر معظمهم إلى الفرار مرة أخرى.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني في وقت لاحق يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 25 قتلوا في منطقة مواصي بغرب رفح جراء ما ذكر فلسطينيون أنه قصف من دبابة أصاب خيمة تؤوي عائلات نازحة.
وأعلن مسؤولون بقطاع الصحة مقتل ما لا يقل عن 45 فلسطينيا في هجمات إسرائيلية منفصلة يوم الجمعة.
وقال الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة إنه ينظر في التقارير الواردة عن شن ضربات على مواصي وواقعة منفصلة في مدينة غزة.
كما ذكر الجيش الإسرائيلي أنه ينفذ عمليات “دقيقة مبنية على معلومات استخباراتية” في منطقة رفح حيث خاضت قواته اشتباكات مباشرة وعثرت على أنفاق يستخدمها المسلحون.
وذكر الجيش أيضا أنه استهدف خلال الأسبوع الماضي جامعة قال إنها مقر لحماس وأطلق المسلحون النار منها على جنوده، مضيفا أنه عثر على أسلحة وبراميل متفجرة. ولم يذكر اسم الجامعة.
وفي منطقة النصيرات بوسط غزة، قال الجيش إنه قتل عشرات المسلحين خلال الأسبوع المنصرم وعثر على مستودع أسلحة يحتوي على قذائف مورتر وعتاد عسكري تابع لحركة حماس.
وصرح بعض سكان رفح بأن وتيرة الهجوم الإسرائيلي تسارعت خلال اليومين الماضيين. وأضافوا أن أصوات الانفجارات وإطلاق النار تشير إلى قتال عنيف مستمر دون توقف تقريبا.
وقال أحد السكان ويدعى حاتم (45 عاما) عبر رسالة نصية “الليلة الماضية كانت من اسوأ الليالي في غرب رفح، الزنانات والطيارات والدبابات وحتى الزوارق من البحر قصفوا المنطقة، عنا إحساس انه الاحتلال بيحاول يحسم السيطرة على المدينة”.
وأضاف “في نفس الوقت في ضدهم ضربات قوية من المقاومة ويمكن هادا اللي بيبطيء عملياتهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى