أخبار عربية ودولية

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال بحق رئيس هيئة الاركان الروسية ووزير الدفاع السابق

أمستردام  (د ب ا)-

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة الحالي للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، لإدانتهما بارتكاب جرائم حرب.

وتحمل المحكمة المسؤولين مسؤولية ” إصدار الأوامر لشن هجوم” على أهداف مدنية في أوكرانيا.

وقال قضاة المحكمة إن هناك أدلة كافية للاعتقاد بأن شويجو و جيراسيموف يتحملان مسؤولية جنائية منفردة، إما من خلال إصدار الأوامر لآخرين لتنفيذ الهجمات أو الإخفاق في ممارسة السيطرة الملائمة على القوات التي تخضع لقيادتهما.

وحددت المحكمة أن شويجو و جيراسيموف مسؤولان عن تنفيذ هجمات صاروخية ضد البنية التحتية الأوكرانية من 10 تشرين الأول/أكتوبر 2022 على أقل تقدير حتى 9 آذار/مارس 2023.

وجاء في بيان المحكمة” خلال هذه الفترة الزمنية، نفذت القوات المسلحة الروسية عددا كبيرا من الهجمات ضد عدد ضخم من محطات الطاقة الكهربائية والمحطات الفرعية في مواقع متعددة في أوكرانيا”.

وتوصلت المحكمة إلى أن” حملة الهجمات تمثل سلوكا يتضمن أعمالا متعددة ضد المدنيين، تم تنفيذها وفقا لسياسة دولة”.

وأضافت المحكمة أنه بذلك” هناك دليل منطقي للاعتقاد بأن المشتبه بهما تسببا عن عمد في معاناة كبيرة أو إصابة خطيرة للجسد أو الصحة العقلية أو البدنية، وبذلك يتحملان المسؤولية الجنائية للجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في الأعمال غير الإنسانية الأخرى”.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين عزل شويجو من منصبه في أيار/مايو الماضي بعدما شغل منصب وزير الدفاع منذ 2012. وكانت المحكمة قد أصدرت في السابق مذكرة اعتقال بحق بوتين لارتكابه جرائم حرب، تضمنت الترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى