أخبار عربية ودولية

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق بوتين

أمستردام-(د ب أ):
أصدر قضاة بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن مزاعم بارتكاب جرائم حرب.

ويشتبه في أن بوتين مسؤول عن ترحيل أطفال أوكرانيين من أراض محتلة إلى روسيا. وقالت المحكمة اليوم الجمعة إنها تتعامل بناء على طلب مقدم من المدعي العام كريم خان.

وهذه هي أول مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة فيما يتعلق بجرائم حرب مشتبه بها في أوكرانيا.

كما أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحق ماريا ألكسيفنا لفوفا بيلوفا، مفوضة حقوق الأطفال بمكتب رئيس الاتحاد الروسي. وهي متهمة أيضا بارتكاب جرائم حرب فيما يتعلق بترحيل الأطفال الأوكرانيين.

ومن المستبعد أن يمثل بوتين فعليا أمام المحكمة في لاهاي، بهولندا. ولا تعترف روسيا بالمحكمة، كما من غير المسموح لها بإجراء محاكمات في غياب المتهم.

على الجانب الآخر، تعترف أوكرانيا بالولاية القضائية للمحكمة، ما يعني أن المدعين قد يجرون تحقيقات في جرائم حرب مرتكبة على الأراضي الأوكرانية.

وبدأ خان التحقيقات في أوكرانيا، بعد فترة وجيزة من اندلاع الحرب في شباط/ فبراير عام 2022.

وقالت المحكمة في بيان اليوم الجمعة إن “هناك أسسا معقولة للاعتقاد بأن بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الفردية لعمليات الترحيل.

كما أنه يواجه بإلقاء القبض عليه باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية “لعجزه عن السيطرة بشكل مناسب على مرؤوسيه المدنيين والعسكريين الذين ارتكبوا هذه الأعمال، أو السماح بارتكابها”.

وأضافت المحكمة أنه لن يتم نشر النص الدقيق لمذكرات الاعتقال من أجل حماية الضحايا والشهود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى