أخبار الوطن

مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات يكشف النقاب عن خططه المستقبلية

الشارقة-الوحدة:
عقد مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات اجتماعه السنوي لمجلس الأمناء في مجلس معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي. وشهد الاجتماع، الذي حضره شخصيات بارزة من دبلوماسيين، ومسؤولون رفيعي المستوى، وشركاء، احتفالا بإنجازات المركز، وكشف النقاب عن خطط طموحة للمستقبل.

حيث أعلن المركز عن تنظيم خمس مؤتمرات علمية دولية جديدة على مدار عامي 2024 و2025، في مجالات الذكاء اللغوي والطب، والتسامح، والمسؤولية المجتمعية، والاستدامة. لتكون بمثابة منصات ديناميكية لتبادل المعرفة والأفكار بين نخبة من الباحثين والمختصين من مختلف أنحاء العالم. وتأتي هذه المبادرة انسجامًا مع التزام المركز بتعزيز ثقافة البحث العلمي وتشجيع التعاون الدولي في هذا المجال.

كما سلط الاجتماع الضوء على الخطوات الكبيرة التي حققها المركز على مدار العام الماضي. حيث ارتفع عدد الأعضاء بأكثر من 15,000 عضو، بينما ارتفعت الأوراق البحثية المنشورة إلى 470 ورقة بحثية. بالاضافة الى إطلاق أربع مجلات علمية محكمة جديدة و 16 مشروعًا بحثيًا نشطًا للتأكيد على التزام المركز بدفع عجلة التقدم العلمي.

وأكد معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ورئيس مجلس أمناء مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، على أهمية هذه الخطوات المستقبلية، قائلاً: “إنّ خططنا الاستراتيجية تُجسّدُ التزامنا الراسخ بتحقيق رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى جعل البحث العلمي أداةً رئيسيةً لاتخاذ القرارات المستنيرة. ونثقُ بأنّ هذه المبادرات ستُساهمُ بشكلٍ كبيرٍ في تعزيز مكانة مركز باحثي الإمارات كمركزٍ بحثيٍّ رائدٍ على الصعيدين المحلي والعالمي.”
وتم الإعلان أيضاً عن تأسيس جمعية باحثي الخليج وهي مبادرة رائدة ستعمل كأول هيئة فهرسة للبحوث في منطقة الخليج، مما يعزز من مكانة المنطقة على خريطة البحث العالمية ولتوحيد جهود البحث العلمي في منطقة الخليج العربي ومن الجانب التقني والتحول الرقمي تم الإعلان عن اطلاق منصة سايت سكولر العلمية “CiteScholar” وهي أول منصة آلية متكاملة لإدارة ومراجعة المؤتمرات باللغتين الإنجليزية والعربية وستتيح منصة CiteScholar إدارة ومراجعة المؤتمرات بسهولة وكفاءة عالية، مما يساهم في الارتقاء بمستوى البحث العلمي على الصعيدين المحلي والدولي، سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.”

وفي هذا الصدد، صرح الدكتور فراس م. حبال، رئيس مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات ونائب رئيس مجلس الأمناء، قائلاً: “نحن فخورون للغاية بنمو المركز، مع زيادة ملحوظة بنسبة 28٪ في الأنشطة البحثية مقارنة بالعام السابق. وأعرب الدكتور فواز م. حبال، المدير العام وعضو مجلس الأمناء، عن نفس المشاعر، مضيفًا: “هذه الإنجازات هي شهادة على الالتزام الراسخ لأعضائنا وشركائنا وموظفينا.”

ومن جانبه علّق الأستاذ خالد العلي أمين السر وعضو مجلس الأمناء على إطلاق مبادرتي جمعية الخليج للباحثين ومنصة CiteScholar قائلًا: “يحرص مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات على الريادة في مجال الابتكار والارتقاء بالبحث العلمي. يُعدّ تأسيس جمعية الخليج للباحثين ومنصة CiteScholar خطوتين استراتيجيتين نحو تحقيق هذه الرؤية. فمن ناحية، ستعمل الجمعية على توحيد جهود البحث العلمي في المنطقة وتعزيز مكانتها على خريطة البحث العالمية.

واختتم الاجتماع بالإعلان عن انضمام أعضاء جدد إلى مجلس الأمناء واللجان الاستشارية. بالإضافة إلى ذلك، اعترف المركز بالمساهمات الجليلة لشركائه وداعميه من خلال حفل توزيع جوائز.

ختامًا، يُعدّ اجتماع مجلس إدارة مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات علامةً فارقةً في مسيرةِ المركزِ نحو التميزِ والريادةِ في مجال البحث العلمي. وتُؤكّدُ الخططُ المستقبليةُ التي تمّ الكشفُ عنها على التزامِ المركزِ الراسخِ بدعمِ الباحثينَ وتشجيعِ البحثِ العلميِّ وتعزيزِ مكانةِ المنطقةِ العربيةِ على خريطةِ البحثِ العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى