“الجامعة الكندية دبي” تحصد مراكز متقدمة في مسابقات يوم الطالب لعام 2024

تضمنت المشاريع الفائزة مبادرات لتعزيز تعليم الروبوتات، والتصميم الهندسي، ومكافحة إهدار الطعام.

دبي-الوحدة:

حققت ثلاثة فرق من طلاب الهندسة في الجامعة الكندية دبي نجاحًا كبيرًا في ثلاث فئات مختلفة ضمن مسابقة يوم الطالب التي ينظمها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) في نسختها الثامنة عشرة، والتي أقيمت مؤخرًا في جامعة الإمارات العربية المتحدة بالعين.

حقق فريق مشترك بين تخصصات الهندسة وعلوم الكمبيوتر المركز الأول في فئة خدمة المجتمع عن مشروعهم الهادف إلى تعليم أساسيات الروبوتات والبرمجة لأطفال المدارس.

وفي فئة مشروع هندسة البرمجيات، حقق فريق آخر من الجامعة الكندية دبي المركز الثالث بفضل ابتكارهم تطبيق جوال ذكي لمكافحة إهدار الطعام في المنازل.
أما على صعيد فئة مشروع تصميم الهندسة، فقد فاز فريق من طلبة الميكاترونيك بالمركز الثالث أيضًا عن مشروعهم الذي يتمثل في بناء ذراع روبوت يدوي.
فريق مشروع خدمة المجتمع الفائز يتكون من مروة رشوان، تخصص هندسة الميكاترونيكس، وعمر عوض، طالب هندسة شبكات الحاسوب، وإبراهيم عادل، تخصص الأمن السيبراني، وجانا محمود، طالبة علوم الحاسوب. أذهلوا لجنة التحكيم بمشروعهم التعليمي الذي تضمن تنظيم وقيادة ورش عمل في مدارس مختلفة وداخل جامعة دبي للعلوم و التكنولوجيا باستخدام برمجة روبوتات فيكس آي كيو لتحسين مهارات العلوم لدى التلاميذ.
تتحدث مروة رشوان عن التجربة قائلة: “بالنسبة لي ولأعضاء الفريق الآخرين، كانت المشاركة في مسابقة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) الثامنة عشر من أفضل التجارب على الإطلاق. لقد شاركنا في فئة خدمة المجتمع لتقديم خدمة يكون لها تأثير إيجابي طويل المدى على المجتمع. تضمن مشروعنا المختار تعليم طلاب المدارس الروبوتات والبرمجة باستخدام VEX IQ وإظهار لهم كيفية استخدام هذه المهارات في سياقات مختلفة في العالم الحقيقي.”

في فئة مشروع هندسة البرمجيات المرموقة ، فازت هيليا حقيقي وسارة العليمي من قسم علوم الحاسوب في الجامعة الكندية دبي بالجائزة الثالثة عن تطبيق FoodGaurdian الخاصتين بهم. بإشراف الدكتور سعيد النفار ، قام الفريق بتطوير تطبيق جوال يعمل بالذكاء الاصطناعي لمكافحة إهدار الطعام المنزلي عن طريق تتبع تواريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية المخزنة وتقديم إشعارات حول بنوك الأغذية المحلية القريبة ، وتشجيع التبرعات والحد من النفايات.

الفائزات السابقات في مسابقات يوم الطالب لعامي 2022 و 2023 عزّة ميرزا، دانيكا رييس، و نور شوقي، حققن النجاح مرة أخرى، حيث حصلن على المركز الثالث في مشروع تصميم الهندسة لعام 2024 تضمن التحدي بناء ذراع روبوت يدوي قادر على حمل ثلاثة أنواع مختلفة من الكرات ودمج آلية إطلاق.

يوم الطالب لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) في الإمارات العربية المتحدة هو حدث سنوي يهدف إلى تعزيز ثقافة المنافسة بين طلاب الهندسة من مختلف جامعات الإمارات العربية المتحدة ، وتوفير فرص لطلاب IEEE الإماراتيين لتبادل خبراتهم وتطوير مهاراتهم القيادية. وشهد حدث هذا العام مسابقات في خمس فئات.

متحدّثًا عن أهمية هذه المسابقات، قال الدكتور أحمد الغندي، الأستاذ المشارك في الجامعة الكندية دبي: “تتيح المشاركة في الفعاليات المرموقة مثل يوم الطالب لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) لطلابنا عرض روحهم الابتكارية ومعارفهم التقنية. تجسد مشاريع طلابنا مستوى المبادرات التطلعية والمُركزّة على المجتمع والتي نشجع عليها في جامعة كندية دبي. يُظهر نجاحهم لنا أهمية التعلم التجريبي الذي يقود إلى التقدم الشخصي والاجتماعي. نحن فخورون للغاية بإنجازات طلابنا ونتطلع إلى المزيد من الابتكارات الرائدة في المستقبل.

Exit mobile version